الشريط الإخباري

استقرار في أسعار اللحوم والخضار نتيجة الرقابة على الأسواق وتوافر المواد بدرعا

درعا-سانا

تشهد أسواق محافظة درعا في هذه الفترة استقرارا في أسعار اللحوم الحمراء وخاصة اللحم البقري البلدي وذلك نتيجة لتكثيف الجولات الرقابية على محال القصابة في مدن درعا وازرع والصنمين وعدد من القرى والبلدات للتأكد من التزام البائعين بالسعر الرسمي ما انعكس ايجابا على أسعارها وفقا لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة.

ويلفت مدير التجارة الداخلية بالمحافظة لؤي المصطفى في تصريح لمراسل سانا إلى أن سعر الكيلو غرام من اللحم البقري البلدي مع نسبة دهن لا تزيد على 25 بالمئة يصل إلى 800 ليرة ويرتفع إلى 900 ليرة للهبرة في حين يصل سعر كيلو لحم العجل البلدي إلى 1500 ليرة مع دهن و1600 ليرة للهبرة.

ويشير المصطفى إلى دور الجولات الرقابية في ضبط الأسعار حيث شملت المراقبة محال القصابة للاعلان عن الأسعار بشكل واضح تجنبا لوقوع غش أو تدليس بحق المستهلك والتركيز على وضع اللحوم في البرادات إضافة إلى عدم الجمع بين نوعين من اللحوم مؤكدا أن المديرية تتعامل بشدة مع المخالفين وتغلق المحال المخالفة وفق الأنظمة والقوانين النافذة حيث أغلقت في شهر رمضان 20 محلا بعضها محلات لبيع اللحوم.

وإضافة إلى ذلك تشهد أسعار المواد الأخرى استقرارا واضحا إذ يتراوح سعر طبق البيض زنة 2 كغ بين 550 و 600 ليرة بينما يصل سعر كيلو الفروج المنظف والمقطع الى 430 ليرة مقابل 520 ليرة في الشهر الماضي والافخاذ 750 ليرة والصدر 850 ليرة للكيلو غرام الواحد حسب مدير التجارة الداخلية.

ويعتبر صاحب محل لبيع الفروج المنظف والمقطع سمير الزعبي ان انخفاض وارتفاع اسعار الفروج يعودان الى حالة العرض والطلب وظروف التربية ومدى توافر مستلزمات الانتاج من أعلاف وأدوية بيطرية وغيرها في حين تقع اغلب مزارع تربية الدواجن خارج المخططات التنظيمية واصبحت عملية الوصول اليها صعبة في ظل الظروف الراهنة.

وفيما يخص أسعار الخضار والفواكه لفت نواف العبدو صاحب بسطة خضار إلى أنها مستقرة حاليا بسبب المراقبة التي يخضع لها الباعة وخاصة باعة الجملة لانهم المؤثرون الحقيقيون في تحديد الأسعار في حين أن باعة المفرق يضعون هامشا زهيدا للربح.

ويرى العبدو أن عملية الرقابة لا تحتاج الا لبعض الكوادر التي اعتادت على ارتياد الأسواق لمتابعة الاعلان عن الأسعار بشكل واضح واعتماد الفواتير النظامية وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين مشيرا إلى أن البندورة سجلت سعرا يتراوح بين 25 و40 ليرة للكيلو غرام الواحد والباذنجان والفليفلة 60 ليرة والخس 175 ليرة والبطاطا 45 ليرة والفاصولياء واللوبية 150 ليرة والليمون بين 200 و 300 ليرة في حين وصل سعر الموز إلى 300 ليرة والتفاح إلى 225 ليرة والعنب الى 125 ليرة للكيلو غرام الواحد.

ويشير عدد من المواطنين إلى أهمية تفعيل دور فروع المؤسسات العامة الاستهلاكية والتعاونية والخزن والتسويق وتوفير المواد بمواصفات جيدة وأسعار مناسبة بما يضمن حصول المستهلك على السلعة المنافسة بأرخص ثمن وإعادة افتتاح المراكز التابعة لهذه الفروع للقيام بدورها الايجابي في كبح جماح الأسعار بالشكل الأمثل.

انظر ايضاً

تنظيم 279 ضبطاً تموينياً خلال الشهر الماضي في درعا ومطالبات بزيادة كمية الخضار المستجرة من الفلاحين

درعا-سانا تشهد أسواق محافظة درعا وفرة في المواد الأساسية وإقبالاً كبير من المواطنين على المواد …