الشريط الإخباري

لجنة تسويق الحبوب بالسويداء تبحث إجراءات تسليم المحاصيل الحقلية للموسم الحالي

السويداء-سانا

بحثت لجنة تسويق الحبوب الفرعية في محافظة السويداء خلال اجتماعها اليوم الإجراءات المناسبة لتسليم المحاصيل الحقلية للموسم الحالي والآلية اللازمة لتوفير مستلزمات عملية الحصاد بالشكل الأمثل.

وأكد محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف أنه سيتم تأمين الكميات اللازمة من المحروقات لعملية الحصاد وتنظيمها ببعض المناطق التي يصعب وصول المزارعين إليها بالتنسيق مع اتحاد الفلاحين.

ودعا المحافظ إلى التعاون مع المؤسسة العامة للحبوب إلى توفير عدد من السيارات لنقل القمح وكذلك إعداد قاعدة بيانات بأسماء المزارعين الذين عليهم ديون للمصرف الزراعي بغية إيجاد الآلية المناسبة لمساعدتهم بتسليم محصولهم وقبض مستحقاتهم بغض النظر عن المديونية.

بدوره أشار عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين الفرعي طارق الصفدي إلى أهمية توفير الأجواء المريحة للمزارعين لتسويق محاصيلهم دون أي صعوبة والتعامل بحزم مع مسألة الاتجار بمادة القمح.

بدوره بين مدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني أن التقديرات الأولية لإنتاج محصول القمح تبلغ 10607 أطنان لافتا إلى أن المساحات القابلة لحصاده ارتفعت من 56 إلى 66 بالمئة من إجمالي المساحات المزروعة نتيجة الظروف الجوية التي ساعدت على ذلك خلال الأيام القليلة الماضية فيما دعا رئيس اتحاد الفلاحين خطار عماد إلى مساعدة المزارعين بتسليم محصولهم وقبض مستحقاتهم عنها دون النظر لمديونيتهم للمصرف الزراعي.2

وأوضح رئيس مركز استلام الحبوب بالسويداء نزار نعيم أن المركز جاهز حاليا لاستقبال محصولي القمح والشعير من المزارعين بشكل ميسر حيث سيبدأ بمستودع بلدة المزرعة القريب من مناطق الإنتاج الرئيسية بالمحافظة مشيرا إلى توفر نحو 115 ألف كيس خيش لديهم وبيعهم لغاية تاريخه نحو ألفي كيس منها وبسعر قدره 500 ليرة للكيس الواحد.

كما لفت مدير فرع إكثار البذار بالسويداء المهندس وائل الطويل إلى تعاقدهم خلال الموسم الحالي مع المزارعين لإنتاج 4 آلاف طن من القمح والشعير متوقعا استلام 50 بالمئة منها نتيجة تأثر المحصولين بموجة الجفاف.

حضر الاجتماع قائد شرطة المحافظة اللواء محمد السمرة وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة سوري الشوفي.

وبلغ إجمالي المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية للموسم الحالي بالسويداء للقمح 26288 هكتارا وللشعير 12799 هكتارا وللحمص 22852 هكتارا وللعدس 308 هكتارات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency