الشريط الإخباري

المنتدى العالمي للإسلام: الشعب السوري وحده يقرر مستقبل بلاده والحل السياسي السبيل الوحيد لحل الأزمة

طهران-سانا

أكد المشاركون في المؤتمر السابع للمنتدى العالمي للإسلام أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في سورية وأن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده بنفسه وضرورة صون وحدة سورية واستقلالها وسيادتها الوطنية.

وشدد أعضاء المؤتمرفي بيان لهم في ختام أعماله في إيران أمس على حق تقرير المصير لجميع الشعوب وأن أي تغييرات داخلية يجب أن تتم عبر الأساليب الديمقراطية والسلمية .

وأوضح البيان أن قضية الاحتلال الصهيوني وجرائمه المستمرة ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني تعتبر القضية الأساسية الأكبر للعالم الإسلامي.

ولفت البيان إلى أن المجتمع العالمي يشهد تصعيد السلوكيات المعادية للإسلام والأعمال المناهضة له في الغرب مبديا قلقه من دعم البعض لأصحاب الفكر الداعي للعنف والتطرف الذين يسيئون استغلال وسائل الإعلام العامة والانترنت بذريعة حرية التعبير.

واعتبر البيان ظهور المجموعات التكفيرية وتصعيد أعمالها الإرهابية في مختلف مناطق العالم خاصة في منطقة الشرق الأوسط بأنها نتيجة للخداع الذي تمارسه بعض الحكومات في المنطقة والعالم داعيا نخب العالم الإسلامي لتنوير الرأي العام والوقوف أمام مؤامرات الأعداء ودعمهم العلني والخفي لظاهرة الإرهاب.

ودعا أعضاء المؤتمر المجتمع الدولي إلى التعاون من أجل القضاء على تنظيم “داعش” وبقية التنظيمات الإرهابية رافضا أي مسعى لتقسيم الإرهاب إلى جيد وسيىء .

وحذر البيان من أن الإرهاب الذي يستهدف العراق ستكون له تداعيات مصيرية على العالم الإسلامي داعيا المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة والشعب العراقي في حربهما ضد تنظيم “داعش” الإرهابي ورعاته .

واقترح أعضاء المنتدى تأسيس مدرسة باسم التقريب بين المذاهب بمشاركة مراجع وعلماء دين رفيعي المستوى في الفقه الإسلامي للبحث والدراسة حول مختلف القضايا .

وكان المساعد الخاص للرئيس الإيراني في شؤون القوميات والأقليات علي يونسي أوضح في كلمة له خلال المؤتمر أن ما ترتكبه المجموعات الإرهابية التكفيرية من قتل وتدمير وفظائع باسم الإسلام لا تنم إلى هذا الدين بصلة .

وعقد المؤتمر السابع للمنتدي الدولي للإسلام على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء في مدينة يزد وسط إيران بدعم من منظمة التعاون الإسلامي وبمشاركة أكثر من 110 شخصيات سياسية وعلماء ومفكرين ورؤساء مراكز أبحاث وأساتذة من 40 دولة إسلامية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency