الشريط الإخباري

مبعوث الرئيس الروسي إلى منظمة شنغهاي للتعاون: روسيا تعتزم طرح مسألة انضمام إيران إلى المنظمة

طشقند-سانا

أعلن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منظمة شنغهاي للتعاون باختير حكيموف عزم بلاده طرح مسألة انضمام إيران إلى المنظمة خلال اجتماع مجلس وزراء خارجيتها اليوم.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن حكيموف قوله للصحفيين “إن هناك تفاهما مشتركا على أن إيران مرشح حقيقي للانضمام إلى منظمة شنغهاى كعضو رسمي كامل العضوية مع الأخذ بالحسبان أنه تم رفع العقوبات عنها ولذا فإننا لا نرى عقبات أمام تنفيذ هذه الخطوة”.

وأضاف حكيموف “إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيطرح مسألة انضمام إيران إلى المنظمة اليوم حيث تناقش مع الزملاء بشكل غير رسمي بهذا الشأن يوم أمس وأخبرهم بأن موسكو لا تعارض هذا الأمر بشكل مبدئي”.

إلى ذلك استبعد حكيموف أن يتطلب انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي إجراء إصلاحات عليها موضحا أن ما يجري هو عملية توسيع للمنظمة وانضمام هذين البلدين سيؤدي فقط إلى إدخال تعديلات طفيفة على آليات التعاون.

وأعرب الممثل الخاص للرئيس الروسي عن ثقته بأن انضمام الهند وباكستان “سيعزز دور المنظمة بشكل كبير” مشددا على أن “الآفاق واعدة جدا”.

يذكر أنه يعقد اليوم في عاصمة أوزبكستان طشقند اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وهي روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان التي ترأس المنظمة هذا العام بينما من المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في طشقند يومي الـ 23 و 24 من حزيران القادم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

منظمة شنغهاي للتعاون تعلن انضمام بيلاروس إليها

أستانا-سانا وافقت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون على العضوية الدائمة وكاملة الحقوق