الشريط الإخباري

وزير الصحة يدعو لرفع مستوى التعاون بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية وتفعيل البرامج المشتركة

جنيف -سانا

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أهمية رفع مستوى التنسيق بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية من خلال تفعيل البرامج المشتركة سواء المدرجة ضمن ثنائية التعاون أو المشمولة بخطة الاستجابة لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة في سورية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وخلال لقائه اليوم في جنيف مدير إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية الدكتور علاء الدين علوان أشار الوزير يازجي إلى أهمية دعم جهود وزارة الصحة في إحداث مشفى متخصص لمرضى الأورام ورفده بالتجهيزات والأدوية اللازمة وتوسعة قسم الأورام القائم حاليا في أحد المشافي التابعة للوزارة وذلك بهدف التخفيف من الأعباء التي يواجهها المرضى والكادر الطبي على حد سواء.

كما لفت يازجي إلى إمكانية التعاون في مجال تلبية احتياجات مرضى الأمراض المزمنة ولاسيما مرضى السكري وأدوية التدبير العلاجي المتكامل لأمراض الطفولة وباقي الأدوية النوعية غير المنتجة محليا.

من جهته أكد المدير الإقليمي للمنظمة علوان اهتمام المنظمة وسعيها لتلبية المزيد من الاحتياجات الصحية للسكان والمتضررين من جراء الأزمة التي تمر بها سورية منوها بالجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتلبية الاحتياجات الصحية للمواطنين.

وزير الصحة من جنيف: الوضع الصحي في سورية مستقر وتسيير 1100 شحنة دوائية لجميع المحافظات خلال 5 أشهر

كما بحث الوزير يازجي مع المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في جنيف آفاق التعاون المشترك بين الجانبين وجهود وزارة الصحة لإيصال الخدمات الطبية للمواطنين ولا سيما المتضررين في ظل الحرب العدوانية التي تتعرض لها سورية.2

ولفت الوزير يازجي إلى تسيير 1100 شحنة مساعدات طبية باتجاه جميع المحافظات خصص معظمها للمناطق صعبة الوصول وذلك خلال الأشهر الخمسة الماضية منها 800 شحنة مقدمة من المنظمات الدولية ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية.

وأعرب وزير الصحة عن شكره لجهود المنظمة ودعمها القطاع الصحي في سورية بما يحسن واقع الاستجابة للاحتياجات وتوفير الخدمات الصحية للمتضررين ولا سيما في مجال التصدي لشلل الأطفال حيث أثمر التعاون المشترك بين الجانبين عن نتائج إيجابية تمثلت بعدم تسجيل أي حالة جديدة بمرض شلل الأطفال منذ أكثر من 28 شهرا لافتا إلى أهمية التنسيق المستمر وتعزيزه لإعلان سورية مجددا خالية من مرض شلل الأطفال.

وبين الوزير يازجي “أن الوضع الصحي في سورية مازال مستقرا حيث لم تسجل أي جائحات أو أوبئة طيلة الفترة الماضية الأمر الذي يشير إلى الاستراتيجية الصحية التي اعتمدتها الوزارة” رغم التحديات التي يواجهها القطاع الصحي والمتمثلة في استهداف البنى التحتية الصحية من مشاف ومراكز صحية ومنظومة إسعاف وفرق طبية جوالة وفرق التقصي الوبائي.

وعبر وزير الصحة عن أمله بأن تبذل منظمة الصحة العالمية أقصى الجهود لمساعدة الشعب السوري الذي يتعرض لحصار اقتصادي جائر أحادي الجانب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بما يتنافى مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان ما أدى إلى انعكاس سلبي على تأمين الاحتياجات الاساسية اليومية للسوريين من الدواء والغذاء.

حضر الاجتماع مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير حسام الدين آلا وأعضاء الوفد السوري المرافق وعن منظمة الصحة العالمية مساعد المديرة العامة للمنظمة وعدد من الخبراء والمعنيين.

وانطلقت اليوم بمشاركة سورية في مقر الأمم المتحدة بجنيف أعمال الدورة التاسعة والستين لجمعية الصحة العالمية بحضور الدول الأعضاء بالمنظمة البالغ عددها 194 دولة إضافة إلى ممثلي المنظمات والهيئات الدولية والجهات الدولية المانحة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

يازجي: نقاط إسعافية في جميع المحافظات.. المشافي والمراكز الصحية على استعداد تام أيام عيد الأضحى-فيديو

دمشق-سانا أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي استعداد المشافي والمراكز الصحية المناوبة لاستقبال جميع المراجعين …