الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء الهندي: ضرورة التعاون الثنائي في التصدي للإرهاب وإحلال الأمن في المنطقة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ضرورة التعاون الثنائي بين البلدين في التصدي للإرهاب والسعي لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار روحاني خلال مؤتمر صحفي اليوم مع نظيره الهندي إلى ان الجانبين بحثا المسائل المتعلقة بعدم الاستقرار في سورية والعراق واليمن وأفغانستان وضرورة التصدي للإرهاب بالإضافة إلى التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

من جانبه أوضح رئيس الوزراء الهندي ان إيران والهند تلعبان دورا مؤثرا في استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة لافتا إلى انه تم الاتفاق على التعاون الثنائي للتصدي للإرهاب والتعاون بين المؤسسات الدفاعية الإيرانية والهندية بشأن أمن المنطقة.

ولفت مودي إلى انه بحث مع الرئيس الإيراني مختلف القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ووقعت إيران والهند 12 وثيقة للتعاون الثنائي بحضور الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء الهندي تنص على التعاون بين وزارتي خارجية البلدين ووزارتي العلوم والمكتبة الوطنية الإيرانية والأرشيف الوطني الهندي وكذلك رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران مع مجلس العلاقات الثقافية في الهند.

في سياق متصل أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون آسيا وأوقيانوسيا ابراهيم رحيم بور أن إيران والهند ستبحثان جدولة مستحقات إيران النفطية خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي الحالية إلى طهران معلنا أن المستحقات ستسدد خلال العام الجاري.

وأوضح رحيم بور في حوار تلفزيوني أن الهند ستسدد 500 مليون دولار من المستحقات النفطية بعد أن دفعت مبلغ 750 مليون دولار قبل يومين.

ووصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى في زيارة تستغرق يومين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency