الشريط الإخباري

أكثر من 260 ألف طالب يتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية.. التنظيمات الإرهابية تمنع أبناء ريف حلب من التقدم للامتحانات- فيديو

محافظات-سانا

تقدم اليوم أكثر من 260 ألف طالب وطالبة لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2016 والتي بدأت بمادة الاجتماعيات.

سانا استطلعت آراء عدد من الطلاب حيث أشار معظمهم إلى سهولة الاسئلة وشموليتها للمنهاج فيما رأى البعض أنها جاءت صعبة وغير مناسبة للوقت.

وفي تصريح لـ سانا أكد الموجه الأول للتربية الوطنية الدكتور سلمان مظلوم أن الأسئلة كانت واضحة وسليمة وخالية من الاخطاء وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب إضافة إلى أنها شاملة لجميع موضوعات الكتاب لافتا إلى أن “العملية الامتحانية سارت على اكمل وجه حيث لم تتلق الوزارة أي شكوى تتعلق بالامتحانات”.

من جهته الموجه الأول لمادة الجغرافيا في وزارة التربية شحادة محمد أشار إلى أن أسئلة المادة جاءت شاملة للمنهاج وخالية من الأخطاء اللغوية والعلمية والطباعية وتراعي الجوانب المعرفية والمهارية للطلاب ومتنوعة في طريقة العرض فيما ذكرت الموجهة الأولى لمادة التاريخ ميساء الخطيب أن أسئلة المادة كانت واضحة ومتنوعة توزعت بين 25 بالمئة اختياري و35 بالمئة موضوعي إضافة إلى أسئلة مقارنة.

وخلال جولته على عدد من المراكز الامتحانية في محافظة دمشق طلب وزير التربية الدكتور هزوان الوز تأمين الأجواء الهادئة والمريحة للطلاب بعيداً عن أي تشويش والتقيد بالتعليمات الامتحانية من قبل الطلاب والمراقبين لضمان امتحان آمن يحقق الغاية المرجوة منه.
وفي تصريح للصحفيين قال وزير التربية إن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات لإنجاح العملية الامتحانية حيث عملت على تجهيز المراكز بمختلف المستلزمات وضمان حمايتها وحراستها على مدار الساعة.

ورأى الوزير الوز أن توجه الطلاب لامتحانات شهادة التعليم الأساسي يؤكد إيمانهم بسلاح العلم والمعرفة ورفضهم للجهل والتخلف الذي يحاول أعداء الوطن فرضهما من خلال استهدافهم للقطاع التربوي ومؤسساته معتبرا أن نجاح العملية التربوية لم يكن ليكتمل لولا إرادة وعزيمة أبنائنا المدعمة بتشجيع الأهل للاستمرار بالتحصيل العلمي.

وفي حلب شهد اليوم الأول من امتحانات شهادة التعليم الأساسي تسجيل نسبة غياب مرتفعة بين المتقدمين من أبناء ريف المحافظة حسب مدير التربية إبراهيم ماسو الذي أكد أن السبب يعود لقيام العصابات الإرهابية بمنع الطلاب من القدوم لمدينة حلب لتقديم امتحاناتهم.

ولفت ماسو إلى أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في حلب بلغ 27300 طالب وطالبة موزعين على 183 مركزاً امتحانيا مبينا أن المديرية بالتعاون مع محافظة حلب جهزت 5 مراكز لاستضافة الطلاب القادمين من ريف المحافظة للتقدم للامتحانات.

وفي حماة وخلال زيارته عددا من المراكز الامتحانية في أبي تمام وغيث فرج ومركز مدرسة عبد الغني الغزي المخصص لتلاميذ محافظة الرقة بين المحافظ الدكتور غسان خلف “أن الامتحانات سارت بنجاح نتيجة الاستعدادات والتحضيرات الشاملة التي تم اتخاذها من قبل المعنيين في المحافظة”.

‏من جهته لفت مدير تربية حماة نجيب نابلسي إلى أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في حماة يبلغ نحو 42 ألف طالب منهم 33 ألفاً من حماة و8400 من ادلب ونحو 800 من الرقة موضحاً أنه تم تجهيز 293 مركزا امتحانيا لطلاب حماة و58 مركزاً لطلاب إدلب وستة مراكز لطلاب حماة فيما رأى أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري أن إقبال الطلاب على الامتحانات يؤكد إصرارهم على متابعة دراستهم رغم كل التحديات.

وفي حمص أكد مدير التربية أحمد الابراهيم في تصريح لمراسل سانا خلال جولته على عدد من المراكز الامتحانية في المدينة أنه تم تأمين نقل 1750 طالبا وطالبة من المناطق غير الآمنة في الريف الشمالي لحمص و589 طالبا وطالبة من حي الوعر إلى المراكز الامتحانية بباصات النقل الداخلي لتمكينهم من التقدم للامتحانات بأجواء مناسبة على أن تتم إعادة الطلاب إلى مناطقهم بشكل يومي بعد الانتهاء من الامتحان.

وفي دير الزور قال رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية قصي مشوح إن 1616 طالبا وطالبة تقدموا إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي اليوم في 13 مركزا بمدينة دير الزور مؤكدا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية من خلال تأمين الأسئلة وأوراق الإجابة والعدد الكافي من المراقبين وتوزيع الطلاب على قاعات الامتحان.

وفي الحسكة تقدم نحو 21 ألف طالب وطالبة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في المراكز الامتحانية التي تم افتتاحها بمدينتي الحسكة والقامشلي وأوضحت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا أنه تم افتتاح 172 مركزا في المحافظة منها 89 في مدينة الحسكة و72 في مدينة القامشلي إضافة إلى المراكز المحددة لأبناء محافظات الرقة ودير الزور وحلب.

وأوضح الموجه الاختصاصي لمادة الاجتماعيات في مديرية التربية حسين المعروف أن الأسئلة الامتحانية لهذه المادة كانت واضحة وسهلة بشكل عام وتناسب مستوى التلاميذ وتشمل المنهاج المقرر.

وفي اللاذقية أكد المحافظ ابراهيم خضر السالم خلال جولته على مركزي ماهر درويش وشكري حكيم الإشراف على سير عملية الامتحانات ومتابعتها للتأكد من توفير الأجواء المريحة للطلاب فيما ذكر مدير التربية محمد قزق أن 23 ألف طالب وطالبة تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي إضافة إلى 54 طالبا في شهادة الإعدادية الشرعية وذلك في 218 مركزا امتحانيا ومركز صحي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار قزق إلى تخصيص قاعات امتحانية خاصة لطلاب محافظة حلب الوافدين مؤخرا إلى اللاذقية نتيجة للاعتداءات الإرهابية على مدينتهم وعددهم 16 طالبا وطالبة.

وفي طرطوس أشار مدير التربية عبد الكريم حربا إلى تجهيز 172 مركزا امتحانيا اثنان منها للإعدادية الشرعية إضافة إلى تجهيز وتهيئة المراكز إداريا وخدميا وأمنيا لإتمام سير العملية الامتحانية لافتا إلى أن المديرية خصصت مركزين للطلاب الوافدين من مختلف المحافظات في منطقتي المنطار وبصيرة.

وفي السويداء أشار مدير التربية هيثم نعيم في تصريح لمراسل سانا إلى أن المديرية جهزت نحو 138 مركزاً امتحانياً موزعة على مناطق المحافظة بواقع 75 مركزا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي و48 للشهادة الثانوية العامة و15 للشهادة الثانوية المهنية بفروعها المختلفة حيث جرى توزيع 2600 مراقب على المراكز الامتحانية المذكورة وتأمين وسائط النقل لهم من وإلى المراكز.

وبين نعيم أنه تم إحداث مركز امتحاني في مركز الإقامة المؤقتة بمعسكر الطلائع للطلاب الوافدين والبالغ عددهم 12 طالباً وهم من أبناء الأسر المهجرة والوافدة إلى المحافظة من مناطق ريف حلب والرقة ودير الزور.

وفي القنيطرة توجه نحو 6650 طالبا وطالبة للتقدم إلى امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية على أرض محافظة القنيطرة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها حسب مدير التربية فوزات الصالح الذي بين في تصريح لسانا أن “الامتحانات جرت في أجواء هادئة وآمنة في جميع المراكز” البالغ عددها 61 مركزا امتحانيا.

وفي درعا توجه نحو 14760 طالبا وطالبة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي و25 طالبا وطالبة لامتحانات شهادة الاعدادية الشرعية موزعين على 126 مركزا امتحانيا.

إلى ذلك توجه اليوم أيضا طلاب الصفوف الانتقالية للصفين السابع والثامن الأساسيين والأول والثاني الثانويين لامتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2015-2016 التي تستمر حتى 23 أيار الجاري فيما تنتهي امتحانات شهادة التعليم الأساسي في السادس والعشرين منه والإعدادية الشرعية في الثامن والعشرين.

وتبدأ امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة في 30-5-2016 وتنتهى فى 13-6-2016 للفرع الأدبي و 15-6-2016 للفرع العلمى وبتاريخ 16-6-2016 للشهادة الثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها.

وكانت انتهت الخميس الماضي امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفوف من الأول وحتى السادس من مرحلة التعليم الأساسي.

 

دمشق

حماة

درعا

اللاذقية

السويداء

الحسكة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency