الشريط الإخباري

أعمال تراثية وفنية فى معرض بيئى بطرطوس

طرطوس-سانا

أعمال وموضوعات بيئية وعلمية وبحثية قدمتها فعاليات مختلفة من محافظة طرطوس ضمن معرض بيئى واسع أقيم على هامش إطلاق المخيم البيئى فى غابة المولى حسن فى منطقة القدموس بمحافظة طرطوس.

وتضمن المعرض مجموعة واسعة من الأعمال التى تهدف بمجملها إلى تعزيزالوعى البيئى والتعريف بالتراث والمنتجات التراثية إضافة إلى النباتات الطبية والعطرية وكيفية تقطيرها والاستفادة منها.

وشاركت جمانة حرفوش رئيسة جمعية الصنوبر لحماية البيئة فى قرية المقرمدة بريف القدموس فى المعرض بمجموعة من الأعمال التى تعبر عن تراث منطقتها موضحة أن مشغولاتها توثيق لعادات وطقوس البيئة الريفية بكل تفاصيلها.

وذكرت حرفوش أن جمعيتها تمتلك حديقة خاصة تضم 50 نوعا من النباتات الطبية والعطرية حيث تقوم الجمعية من خلال المعارض المتنوعة فى المحافظة بالتسويق لمنتجاتها .

كما شارك عدد من طلاب الدراسات العليا فى جامعات طرطوس وتشرين والأندلس الخاصة للعلوم الطبية فى المعرض لنشر ثقافة الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية والعطرية.

وأوضح الدكتور  نزار معلا  من جامعة طرطوس أن الطلاب يشاركون فى المعرض بغية التعريف بالنباتات الطبية والعطرية وطرق استخلاص المواد الفعالة منها إضافة إلى إعطاء فكرة عن التنوع الحيوانى فى الغابات السورية منوها بأن المشاركين هم من طلاب دراسات الماجستير والدكتوراه فى كليات الزراعة والصيدلة .

بدورها تقول اميلين عباس من دائرة تنمية المرأة الريفية فى مديرية زراعة طرطوس.. “إن سيدات من منطقتى بانياس والقدموس شاركن من خلال صناعات يدوية كخل التفاح والكشك ودبس الرمان وغيرها” منوهة بأن الغاية من المعرض

استثمار كل ما هو موجود فى الطبيعة وتحويل هذه الاستثمارات إلى نواة مشاريع صغيرة لتنمية المرأة الريفية ورفع المستوى الاقتصادى لأسرها.

بينما اعتبر نزيه الحارة من منظمة طلائع البعث أن مشاركة المنظمة فى المعرض كانت من خلال سوق بيئية تتضمن أعمالا وقطعا فنية صنعها الأطفال من مواد ناجمة عن إعادة تدوير مخلفات البيئة إضافة إلى المؤونة الريفية والأعشاب الطبية وعدد من القطع التراثية الموجودة فى بيئة قرية خربة الفرس .

أما ميرفت يوسف المشاركة فى المعرض فهى استفادت من مخلفات البيئة الريفية فى صنع بعض قطع الاكسسوار والحلى التقليدية منوهة بأنه يمكن للسيدات الاستفادة من كل ما هو قديم فى منازلهم من قطع قماش أو أزرار أو صوف وغير ذلك فى صناعة تحف أو اكسسوارات تزيينية.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency