الشريط الإخباري

سوق الطويل رمز أثرى ما زال يضج بالحياة فى مدينة حماة

حماة-سانا

يعتبر سوق الطويل المنصورية فى مدينة حماة تجسيدا حقيقيا لجوانب المدينة التراثية والثقافية والحضارية  فالتجول فى هذا السوق العريق يلخص ما تنطوى عليه حماة من تاريخ وفن وعمارة.

وتوضح المهندسة سهام زكار مديرة آثار حماة لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن تسمية السوق بالمنصورية قديما ترجع إلى بانيه المنصور محمد بن الملك المظفر تقى الدين عمر الأيوبى حيث تم بناؤه وتجزيئه إلى أقسام كل واحد منها مخصص لنوع من البضائع.

وتشير زكار إلى أن السوق يحتوى على ثلاث خانات هى الصحن والجمرك والحنة و شيدت بطريقة وأسلوب يلائم المسافرين ويؤمن لهم الراحة ويحافظ على بضائعهم فى الوقت ذاته إضافة لأربعة مساجد أثرية هى الجديد والأشقر والأحدب والشيخ إبراهيم.

وتلفت زكار إلى أن السوق كغيره من الأسواق الأثرية يضم عدة حمامات مبنية على الطراز الشامى الرفيع وكانت تستمد مياهها من نهر العاصى بواسطة النواعير والأقنية الخاصة.

وبحسب المهندسة زكار فإن ما يزيد من أهمية سوق الطويل أنه ما زال مركزا نشطا للبيع والشراء حيث يحتوى محلات للألبسة وبيع الأحذية والمنسوجات القطنية والمطرزات إضافة لمحال العطارة والأعشاب والبزورية.

وختمت زكار بالقول إن السوق استمد اسمه الحالى من امتداده الواسع طولا كما يمتد عرضا من منطقة الدباغة إلى منتصف شارع المرابط وله مداخل عدة تصله بمعظم أحياء حماة القديمة.

سهاد حسن

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency