الشريط الإخباري

فيسك: خطة ابن سلمان لتطوير السعودية مغامرة جديدة على الطريق الخطأ وتأتي في إطار تكتيكات العلاقات العامة

لندن-سانا

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن الخطة التي أعلنت عنها أسرة بني سعود لتطوير السعودية تحت اسم “رؤية السعودية 2030” تأتي في إطار تكتيكات العلاقات العامة للمملكة.

وقال الكاتب في مقال بصحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم.. “إن هذه الرؤية التي سوقها ولي ولي العهد السعوي محمد بن سلمان مغامرة جديدة لا تقل خطورة عن مغامرة الحرب على اليمن”.

واعتبر فيسك أن الإحصائيات التي تحدثت عن أن الاحتياطي النفطي لدى السعودية 716 مليار برميل أسطورية وأن الإصلاحات التي أعلن عنها ابن سلمان وإنشاء صندوق استثمار عالمي بقيمة 2 تريليون دولار وبيع أسهم شركة أرامكو “سيطاح بها جميعا قبل وقت طويل من الموعد النهائي للرؤية في العام 2030”.

وأشار فيسك إلى أن محللي النفط تحدثوا منذ سنوات عن أن الاحتياطي النفطي في المملكة أقل بكثير مما تتحدث عنه الأسرة الحاكمة وهو ما اتضح العام الماضي في تسريبات موقع ويكيليكس التي كشفت أن سفارة الولايات المتحدة في الرياض حذرت واشنطن من أن الاحتياطي النفطي لدى المملكة أقل بنحو 40 بالمئة مما هو متوقع.

وعلق فيسك على قول ابن سلمان بأن شركة أرامكو ستصبح أكثر شفافية وقال .. “ربما ستكون أكثر شفافية ولكن ماذا بشأن دور المرأة في اقتصاد المملكة وماذا عن مساهمة المغتربين في تحسين الأوضاع حيث سمعنا كل هذا من قبل ولكن شيئا لم يطبق على أرض الواقع”.

ولفت فيسك إلى ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية من استعانة النظام السعودي بشركات قانونية وعلاقات عامة لتشجيع الاستثمار الأجنبي منوها بأن مجموعة بوديستا الأمريكية تحصل على 140 ألف دولار شهريا من تعاقدها مع مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي السعودي.

واستغرب فيسك عدم تطرق الخطة الإصلاحية المفترضة إلى “الطبيعة المطلقة للحكم في السعودية أو إصلاح نظام التعليم أو الإيرادات الضريبية أو حق المرأة في قيادة السيارة”.

ورأى فيسك أن هذه الإصلاحات تشبه مغامرة اليمن مؤكدا أن ولي ولي العهد ذهب في الطريق الخطأ.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency