ضابط استخبارات سعودي سابق: لا نحب رؤية “اسرائيل” معزولة في المنطقة

القدس المحتلة-سانا

أعلن الضابط السابق في جهاز الاستخبارات السعودي أنور عشقي أن النظام السعودي “لا يحب رؤية إسرائيل معزولة في المنطقة”.

ويعتبر عشقي الذي عمل مستشارا لمدير الاستخبارات السعودية السابق بندر بن سلطان منسق الاتصالات الدبلوماسية السعودية الإسرائيلية التي بدأت بشكل سري منذ سنوات طويلة لكنها اتخذت طابعا علنيا منذ نحو أربع سنوات.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن عشقي امتدح رئيس حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه “قوي براغماتي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن عشقي الذي يعتبر متحدثا باسم الأسرة الحاكمة في السعودية “يرفض تسليح الفلسطينيين لمقاومة إسرائيل لأن ذلك سيأتي بنتائج عكسية” حسب قوله.

ولفتت الصحيفة إلى أن عشقي الذي يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة أعلن استعداد النظام السعودي “لفتح سفارة له في إسرائيل في حال قبل نتنياهو بالمبادرة العربية للسلام والتي أعدتها السعودية عام 2002”.

وكانت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية كشفت عن لقاءات سرية جرت على مستوى عال بين مسؤولي النظام السعودي ومسؤولين في كيان الاحتلال خلال الفترة الماضية مشيرة إلى أن صورة التحالف بين الطرفين بدأت تظهر بوضوح وتنتقل من المرحلة السرية إلى العلنية.

وتشير المواقع الإسرائيلية إلى أن أمراء بني سعود واثقون من دور “اسرائيل” وقدرتها على التعاون معهم وذلك بعد سلسلة من اللقاءات على المستوى الأمني والدبلوماسي.

ومن ضمن اللقاءات العلنية الأخيرة بين مسؤولي الكيان الصهيوني والنظام السعودي كان لقاء “عشقي” مع مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية “دوري غولد” في حزيران الماضي ولقاء الأمير “تركي الفيصل” بوزير الحرب الإسرائيلي “موشيه يعالون” على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في شباط الماضي إضافة إلى لقائه الوزيرة الاسرائيلية السابقة “تسيبي ليفنى” خلال نفس المؤتمر ولكن في عام 2014.

ويستعد الفيصل للقاء الرئيس السابق لما يسمى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي “يعقوب عميدرور” خلال الشهر القادم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عشقي يقر بتنامي علاقات النظام السعودي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي

الرياض-سانا أقر ضابط الاستخبارات السابق لدى النظام السعودي والذي يشغل حاليا منصب مدير مركز الشرق …