إيران: إنتاجنا من الغاز سيزيد 200 مليون م3 حتى العام القادم

طهران-سانا

أكد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه أن إنتاج بلاده من الغاز سيزداد نحو 200 مليون متر مكعب حتى العام الإيراني المقبل والذي يبدأ في الحادي والعشرين من آذار ولذلك فهي ليست بحاجة إلى استيراد الغاز من تركمانستان.

وقال زنغنه في تصريح له اليوم “إنه وعلى الرغم من هذه المعطيات فإن هناك ضرورة لتصدير السلع والخدمات الهندسية إلى تركمانستان مقابل استيراد الغاز منها لأن إيران بحاجة إلى استمرار العلاقات مع هذا البلد من الناحية الاستراتيجية”.

وأشار زنغنه إلى أن العلاقات الاقتصادية والسياسية مع تركمانستان مهمة جدا لإيران لموقعها الاستراتيجي في المنطقة مشددا على أن بلاده تولي اهتماما لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاون معها.

وحول استيراد إيران للغاز من تركمانستان خلال فصل الشتاء لتأمينه للمحافظات الشمالية والديون المترتبة على ذلك أوضح زنغنه “إنه وبسبب العقوبات المفروضة على إيران فإن نقل الأموال يواجه بعض الصعوبات ولذلك قررنا تسديد هذه الديون من خلال تصدير السلع والخدمات الهندسية إلى تركمانستان”.

يذكر أن إيران وخاصة محافظاتها الشمالية كانت تواجه صعوبات في تأمين الغاز خلال فصل الشتاء لانخفاض درجات الحرارة إلى مادون الصفر ما اضطرها لاستيراد كميات من الغاز من تركمانستان للتقليل من معاناة مواطنيها.