الشريط الإخباري

وزارة الزراعة تفتتح معرضاً لطلاب الثانويات الزراعية وتنظم ورشة عمل حول دليل مخططات تصنيف الأراضي

دمشق-سانا

افتتحت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم معرضا يتضمن أعمال طلاب الثانويات الزراعية خلال العام الدراسي الجاري وذلك في الثانوية الزراعية بدمشق.

وفي كلمة له عقب الافتتاح بين معاون وزير الزراعة المهندس أحمد قاديش ضرورة ربط المعلومات النظرية بالتدريب العملي للاستفادة منها على أرض الواقع وإيجاد حلول للمشاكل التي تظهر في الحقول ونقلها للمزارعين والمربين داعيا إلى إقامة المزيد من المعارض الزراعية لكونها تشجع الطلاب وتصقل معارفهم النظرية.

من جهتها أوضحت مديرة الثانوية الزراعية المهندسة “وفاء الظواهر” أن هذا المعرض يشمل الإنتاج النباتي والحيواني والبستنة والآفات الحشرية والنحل والحرير والبقوليات والخضراوات ونباتات الزينة وزراعة الفطر وكيفية إنتاجه منزلياً وأحواض سمك الزينة إضافة إلى مجسمات من مواد أولية بسيطة تمثل شبكات الري الحديث وتصاميم لحدائق ومباقر ومزارع بيوت بلاستيكية وهاضم حيوي ينتج الغاز وكيفية صناعة المخللات والمربيات المختلفة.

وفي سياق آخر دعا مشاركون في ورشة عمل نظمتها اليوم وزارة الزراعة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أشكالها وفي مقدمتها الأراضي .

واستعرض المشاركون في الورشة التي عقدت تحت عنوان “دليل مخططات تصنيف الأراضي وتحديد مقدرتها الإنتاجية” المراحل التي مر بها موضوع تصنيف الأراضي وصولا إلى مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية الذي ينفذ بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد ويهدف إلى وضع منهجية خاصة بمسح الموارد الطبيعية والزراعية وإنتاج خرائط لاستعمالات الأراضي وتحديثها بشكل دوري .

وفي كلمة له لفت معاون وزير الزراعة الدكتور لؤي أصلان إلى أهمية إنجاز دليل مخططات تصنيف الأراضي للاستفادة من المساحات غير المستثمرة عبر إقامة المشاريع الاستثمارية عليها مؤكدا أهمية إصدار التشريعات اللازمة وتعديلاتها التي تمنع التعديات والزحف العمراني على تلك المساحات وتذليل الصعوبات كافة لاستثمارها.

إلى ذلك بين مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة المهندس هيثم حيدر ضرورة حساب مساحة وغلة بعض المحاصيل الرئيسية وتأسيس قاعدة بيانات لتطوير القطاع الزراعي لافتا إلى “أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع حماية لهذه المخططات لتصبح غير قابلة للتعديل”.

من جهته أوضح مدير مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية “سنارز” المهندس عبد الله فرهود ان دليل استخدامات الأراضي تم إعداده عام 2008 بهدف الحفاظ على الأراضي الزراعية وتنظيم البناء على الأراضي خارج المخططات التنظيمية وعدل بموجب مجموعة من البلاغات صدرت خلال السنوات الماضية مؤكدا ضرورة التعاون بين الجهات ذات العلاقة كالبحوث العلمية الزراعية وهيئة التخطيط الإقليمي ووزارات الإسكان والإدارة المحلية والدولة لشؤون البيئة للوقوف على أرضية واحدة والحفاظ على الأراضي.

من ناحيته أشار رئيس دائرة مخططات تصنيف التربة بالوزارة المهندس ماجد حماد إلى أن دليل مخططات تصنيف الأراضي هو بمثابة البوصلة للمستثمرين للتوجه نحو تنفيذ مشاريع تنموية في الأماكن المناسبة لها حفاظا على الأراضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزارة الزراعة: اتخاذ كل الاستعدادات لمكافحة الآفات ذات الصفة الجماعية مجاناً

دمشق-سانا أعلنت وزارة الزراعة أنها اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لتنفيذ حملات مكافحة للآفات ذات الصفة …