الشريط الإخباري

نحو480 ألف خدمة طبية مجانية في مشافي حمص خلال ثلاثة أشهر

حمص-سانا

سجلت مشافي حمص خلال الربع الأول من العام الجاري توفير أكثر من 480 ألف خدمة طبية مجانية رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها في ظل الظروف الراهنة ومنها خروج العديد من المشافي والمراكز الصحية عن الخدمة وصعوبة تأمين قطع الغيار وصيانة الأجهزة الطبية والنقص الكبير في سيارات الإسعاف وصعوبة تنقل الكادر الطبي والفني في أرجاء المحافظة.

ومن مشفى الباسل الاسعافي في حي الزهراء يقول مديره الدكتور محمد عواد إنه وفر نحو 140 ألف خدمة طبية مجانية للمرضى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري شملت 500 عملية جراحية فيما راجع قسم الإسعاف 28 ألفا و 900 مريض تم قبول 18 ألفا منهم.

وأضاف الدكتور عواد ان المشفى أجرت 92 ألف تحليل مخبري و8 آلاف صورة أشعة و5 آلاف صورة إيكو و700 تخطيط كهربائي للقلب و 600 جلسة غسيل كلية مشيرا إلى رفد المشفى منذ بداية العام الحالي بعدد من الأجهزة الطبية يتم حاليا العمل على إكساء الطوابق الإضافية للمشفى من قبل الشركة العامة للبناء.

أما مشفى الباسل الإسعافي في كرم اللوز بحمص فقدم 212 ألفا و600 خدمة صحية مجانية لنحو 81 ألفا و 526 مراجعا خلال الربع الاول من العام الجاري وفق مديره الدكتور أحمد عباس.

وأشار عباس إلى أن قسم الإسعاف في المشفى استقبل 27 ألف مريض فيما قدمت العيادات الداخلية والجراحة العامة والعصبية والنسائية والهضمية والعظمية والقلبية والصدرية والبولية والنفسية خدماتها الطبية المجانية لنحو 22 الف مريض كما وفر قسم رعاية الأطفال نحو 3700 خدمة صحية وعيادتا العينية والأذنية نحو 4800 خدمة وعيادة رعاية الأسنان 3000 خدمة.

وأضاف عباس إن المشفى أجرى في الفترة نفسها 2800 صورة طبقي محوري مجانية و96 ألفا و600 تحليل مخبري و 11 ألف صورة أشعة و8800 صورة إيكو و700 عمل جراحي ونحو 4220 خدمة نقل وتبديل دم لاطفال التلاسيميا وأكثر من 800 عملية غسيل كلية.

وأوضح عباس أن المشفى بدأت منذ مطلع العام الحالي عمليات تبديل المفاصل مجانا في قسم الجراحة العظمية بالمشفى بعد تأمين طاولة عمليات عظمية كما تسلمت المشفى عددا من الأجهزة الطبية لتلبية الضغط المتزايد عليه من قبل الأهالي مع تأمين تجهيزات مخبر إسعافي للمشفى وتشغيله على مدار الساعة.

كما قدم المشفى العمالي بحمص 24500 خدمة طبية توزعت حسب مديره الدكتور جميل الحايك على 12200 تحليل مخبري متنوع و145عملية جراحية و2925 خدمة في أقسام التنظير والاختبارات الوظيفية والايكو والاشعة والطبقي المحوري.

وذكر الحايك أن عدد مراجعي أقسام القبول والمخبر والعيادات والاسعاف خلال الفترة المذكورة بلغ 7900 لافتا إلى أن المشفى يقدم خدماته الطبية للعمال والمواطنين وأسر الشهداء بكامل كوادره وأقسامه التي تتضمن الإسعاف والأشعة والطبقي المحوري والإيكو وغسيل الكلية والعناية المشددة و30 عيادة لمختلف الاختصاصات.

وإلى مشفى تلكلخ الوطني الذي وفر حسب مديره الدكتور بديع خضر 103 آلاف خدمة طبية مجانية منذ بداية العام الحالي حيث راجع 11 ألف مريض قسم الإسعاف فيما استقبلت العيادات الخارجية 10 آلاف مريض.

ولفت خضر إلى أن خدمات المشفى توزعت على 57 ألف تحليل مخبري و 500 جلسة غسيل كلية و 760 صورة طبقي محوري و 19300 صورة أشعة و488 عملية جراحية عظمية وعامة و نسائية و950 عملية جراحية صغرى.

وأشار خضر إلى رفد المشفى بعدة أجهزة طبية نوعية حديثة منذ بداية العام الحالي لرفع مستوى الخدمات الطبية المجانية المقدمة للمراجعين أهمها جهاز تحميض مركزي وجهاز سبكترو وحاضنة أطفال .

وتجدر الإشارة إلى أن مشافي حمص قدمت خلال العام الماضي نحو 6ر1 مليون خدمة صحية مجانية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب : 

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بمبادرة إنسانية… طبيب مغترب من حمص يجري سبع عمليات قلب

حمص-سانا انطلاقاً من واجبه الإنساني والأخلاقي نفذ الدكتور المغترب مرهف إبراهيم اختصاص قلبية مبادرة إنسانية، …