الشريط الإخباري

عبد الكريم: مدفن الإخوان الثلاثة الأثري في تدمر بحالة جيدة.. إعادة ترميم الآثار المتضررة 

دمشق-سانا

أكد مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم ان مدفن الاخوان الثلاثة الأثري في مدينة تدمر بحالة جيدة ولم يتضرر جراء اعتداءات إرهابيي تنظيم داعش.

وقال عبد الكريم في تصريح لـ سانا أنه قام مع ثلاثين مهندسا معماريا وآثاريا من المديرية أمس بجولة في مدينة تدمر الأثرية شملت العديد من المرافق الأثرية فيها من بينها مدفن الأخوة الثلاثة الذي يعود إلى العصر الروماني حيث تبين لهم أن اللوحات الجدارية والتماثيل الموجودة داخل المدفن سليمة.

ويتوضع المدفن في منطقة المدافن الجنوبية الغربية قرب طريق عام تدمر-حمص- دمشق.. بناه الأخوة الثلاثة مالئ وسعدي ونعماي في العام 160 م لهم ولأبنائهم وأحفادهم وهو يعد من أهم وأجمل المدافن في تدمر وأعيد تأهيل درجه الرئيسي والمدخل وأرضياته من قبل البعثة الوطنية في عام 2000.

وذكر مدير عام الآثار أن المديرية حصلت على مجموعة جديدة من الصور الفوتوغرافية من المدينة الأثرية في تدمر عن طريق طائرة صغيرة بلا طيار لجميع المباني التي دمرها تنظيم “داعش” الإرهابي وخصوصاً للهيكل في معبد بل ومعبد بعل شمين وقوس النصر والمدافن البرجية وأسد اللات في المتحف وذلك بجهد مشترك بين المديرية والمصور شادي مرتك والمعماري الفرنسي ايف وبلمان الذي يعمل بشكل شخصي ومستقل عن حكومة بلاده.

وقال عبد الكريم.. إن هذه الصور تبين أن العناصر المعمارية الموجودة للمباني المتضررة كافية وبحالة مقبولة ما يجعل عمليات الترميم والتدعيم لها ممكنة دون اللجوء إلى إعادة بناء ما سيحافظ على الأصالة الكاملة للمباني.

وأضاف.. ان المديرية تسعى بكل جهدها لإعادة هذه الاوابد قدر المستطاع إلى حالتها السابقة مع الحفاظ على ألقها المعماري التاريخي الأثري.

وذكر عبد الكريم أن تنظيم “داعش” الإرهابي قام بقطع رؤوس عشرات التماثيل داخل المدينة الأثرية ولكنها ما تزال قابلة للترميم والاصلاح بالتعاون مع شركاء دوليين ومن بينهم البعثة البولونية التي ابدت استعدادها لوضع خبراتها في مجال ترميم رؤوس التماثيل المقطوعة التي تعرضت للتشويه.

وقام تنظيم “داعش” الإرهابي بزرع أعداد كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة في أرجاء المدينة الأثرية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي الإنساني حيث يعمل حاليا عناصر الهندسة في الجيش العربي السوري بالتعاون مع خبراء روس على تفكيكها تمهيدا للبدء بإعادة ترميم وتأهيل الآثار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مديرية الآثار والمتاحف: العدوان التركي يستهدف تلالاً أثرية تعود لآلاف السنين

دمشق-سانا تتعرض المواقع والتلال الأثرية في شمال شرق سورية ولا سيما في منطقتي القامشلي و …