الشريط الإخباري

الواقع الدوائي والتباين باسعاره ومدى فعالية المنتج المحلي مقارنة بالاجنبي… ضمن حوار مفتوح لمجلس محافظة حمص

حمص-سانا
تركزت مداخلات المشاركين بالحوار المفتوح الذي اقامه مجلس محافظة حمص اليوم مع الاسرة الصحية في المحافظة على سبل ايجاد الحلول لواقع الدواء والتباين باسعاره ما بين صيدلية واخرى ومدى فعالية المنتج المحلي مقارنة بالاجنبي.

واقترح المشاركون تشكيل لجنة للرقابة على المنشات الصناعية الخاصة بانتاج الادوية بالتعاون مع مديرية الصحة ومجلس المحافظة والاستعانة بالخبرات الفنية المتخصصة ومخابر وزارة الصحة ووضع لصاقة ليزرية على الادوية من المعمل منعا للتزوير وتطبيق الانظمة والقوانين بحق الصيادلة الذين يقومون بتاجير صيدلياتهم وتشديد الرقابة على الاسعار وضبطها واحالة المخالفين للقضاء.

واكد نائب المحافظ المهندس دمر العلي اهمية تامين الدواء الفعال والصالح للاستخدام في كل الصيدليات بالمحافظة بعيدا عن اي طرق مخالفة وغير نظامية وضرورة تشديد الرقابة على المنتج المحلي.

وبين مدير صحة حمص الدكتور حسان الجندي ان موضوع الرقابة على الدواء مرتبط بشكل مباشر بالوزارة لأن اجراءات التحاليل للتاكد من فعالية الدواء تتم في مخابرها لافتا الى ان المنتج الدوائي السوري كان ولا يزال يصدر الى نحو40 بلدا وبعض المعامل حائزة شهادة الايزو ما يعزز الثقة بالمنتج الدوائي السوري.

ولفت الجندي إلى ان موضوع الخلطات الدوائية والتركيبة يقررها كود عالمي من مختلف بلدان العالم والمادة الفعالة الدوائية هي الاساس محذرا من عدم اخذ الادوية المهربة والمستوردة بطرق غير نظامية كونها تحتاج إلى سلسلة تبريد خاصة بها.

ورأى مدير الصحة أنه لا يجوز الاعلان عن الدواء الذي يتم سحبه من الصيدليات توخيا لزعزعة الثقة بالصناعة الوطنية التي حملت البلد خلال الازمة مؤكدا أن نقابة الصيادلة هي المخولة فقط ولها الصلاحية بسحب الدواء.

وأشارت رئيسة فرع نقابة الصيادلة بحمص الدكتورة وفاء كيشي إلى المطالبات المتكررة التي قدمها الصيادلة خلال مؤتمراتهم السنوية ولم تنفذ كتطبيق القوانين بحق الصيادلة الذين يقومون بتاجير صيدلياتهم لاشخاص خارج المهنة والذين لا يلتزمون بتسعيرة وزارة الصحة.

وأوضحت كيشي انه يتم التعميم على الصيادلة لمحاربة الدواء المزور من خلال الشحن من المستودعات المرخصة اصولا فقط وليس من مصادر اخرى غير معروفة لافتة إلى “وجود خلل وتقصير باستيراد بعض الادوية ما يرغم الصيدلي على تامين الدواء عبر طرق غير نظامية”.

شارك في الحوار رئيس مجلس محافظة حمص المهندس سليمان المحمد ورؤساء لجان الخدمات الاقتصاد في المجلس.

يذكر ان مجلس محافظة حمص يتابع خلال اجتماعاته الدورية البحث مع اصحاب الشان في حوارات مباشرة سبل ايجاد الحلول للعديد من القضايا الخدمية والصحية والاجتماعية بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ثلاثة شهداء جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً بمدينة غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد ثلاثة فلسطينيين على الأقل وجرح آخرون مساء اليوم جراء قصف طيران الاحتلال …