الشريط الإخباري

العثور على مقبرة تضم جثامين العشرات من ضحايا إرهاب “داعش” في تدمر.. وحدات من الجيش تتصدى لمجموعات مسلحة جددت خرقها لاتفاق وقف الأعمال القتالية وحاولت التسلل إلى نقاط عسكرية بريف حلب الجنوبي

محافظات-سانا

عثرت وحدة من مجموعات الدفاع الشعبية التي شاركت في إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر على مقبرة جماعية اليوم عند الأطراف الشمالية الشرقية من مدينة تدمر انتشل منها جثامين 40 شهيداً من الذين قضوا على أيدي إرهابيي “داعش”.

وذكر مصدر ميداني من مدينة تدمر في تصريح لـ مراسل سانا أنه أثناء عمليات التمشيط التي يقوم بها عناصر الهندسة ومجموعات الدفاع الشعبية تم العثور على مقبرة جماعية انتشل منها 25 جثماناً بينها جثامين 3 أطفال و5 نساء في حي مساكن الجاهزية بالمدينة.

وفي وقت لاحق أفاد المصدر الميداني ذاته بأن “عدد جثامين الشهداء الذين تم انتشالهم من موقع المقبرة الجماعية وصل حتى الآن إلى 40 بعد انتشال جثامين 15 شهيداً آخرين جميعهم من الأطفال والنساء”.

ولفت المصدر إلى أن عمليات انتشال الجثامين من المقبرة ما زالت مستمرة، موضحاً أن الجثامين تظهر أن إرهابيي التنظيم التكفيري عمدوا إلى فصل رؤوس بعض الضحايا عن أجسادهم إضافة إلى عمليات التنكيل الوحشية ببعضها الآخر.

وارتكب إرهابيو تنظيم “داعش” في 24 أيار الماضي مجزرة راح ضحيتها 400 شخص على الأقل معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ في تدمر ومثلوا بجثثهم.

إلى ذلك أشار المصدر إلى أن عناصر الهندسة يواصلون تفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها إرهابيو “داعش” في مدينة تدمر الأثرية والأحياء السكنية من المدينة.

ووصلت إلى سورية حتى الآن دفعتان من خبراء روس متخصصين بتفكيك الألغام بناء على طلب القيادة السورية لمساعدة عناصر الهندسة في الجيش العربي السوري بتفكيك الألغام التي زرعها تنظيم “داعش” الإرهابي في مساحة تزيد على 180 هكتاراً من المدينة وما حولها بحسب التقارير الميدانية الأولية.

وأحكمت وحدات من الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية في 27 الشهر الماضي السيطرة على مدينة تدمر الأثرية، وأعادت الأمن والاستقرار إلى الأحياء السكنية بعد تكبيد تنظيم “داعش” خسائر فادحة بالأفراد والعتاد.

عمليات الجيش المركزة بدير الزور تصيب إرهابيي “داعش” بانهيارات كبيرة ونشوب اشتباكات بينهم تسفر عن مقتل 30 ارهابيا فى موحسن

في سياق متصل أدت العمليات المركزة للجيش العربي السوري ضد أوكار وتجمعات إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور إلى انهيارات كبيرة في معنوياتهم ما أسفر عن نشوب اشتباكات على نطاق واسع بين عدة مجموعات للتنظيم.

وأفادت مصادر فى دير الزور لمراسل سانا بانهيار كبير في معنويات إرهابيي “داعش” جراء الخسائر الكبيرة التي تكبدها التنظيم خلال الأيام الماضية نتيجة عمليات الجيش ما أدى إلى نشوب اشتباكات فيما بينهم أسفرت عن مقتل 30 ارهابيا في مدينة موحسن.

ولفتت المصادر إلى اتساع دائرة التمرد والعصيان على مستويي مجموعات وأفراد التنظيم الإرهابي جراء الضربات المركزة للجيش العربي السوري خلال الفترة الماضية حيث كانت وحدة من الجيش نفذت أول أمس عملية تكتيكية في حي المطار القديم على الأطراف الجنوبية لمدينة دير الزور فجرت خلالها نفقا بطول 20 مترا حفرته تحت نقاط تحصن إرهابيي تنظيم “داعش” في الحي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين.

وكانت مجموعات المقاومة الشعبية قضت على العشرات من إرهابيي التنظيم خلال الايام الماضية حيث قضت على 30 إرهابيا من التنظيم فى مناطق متفرقة من مدينة دير الزور وريفها.

التصدي لمجموعات مسلحة جددت خرقها لاتفاق وقف الأعمال القتالية وحاولت التسلل إلى عدد من النقاط العسكرية بريف حلب الجنوبي وتكبيدها خسائر كبيرة

وفي خرق فاضح لاتفاق وقف الأعمال القتالية هاجمت مجموعات مسلحة بعد ظهر اليوم عددا من النقاط العسكرية بريف حلب الجنوبي.

وأشار مصدر عسكري لـ سانا إلى نشوب اشتباكات عنيفة بين الوحدات العسكرية المدافعة عن النقاط والقوى الشعبية المؤازرة من جهة والمجموعات المهاجمة من الجهة الأخرى.

وأكد المصدر أن الاشتباكات انتهت بإحباط الهجوم وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة بالعتاد والأفراد.

إلى ذلك قالت مصادر ميدانية لـ سانا: إن من بين قتلى المهاجمين الإرهابي السعودي “أبو موسى الجزراوي” و”صافي أبو نديم” و”علاء صبحي ستر” و”أحمد قباني” و”أبو قتادة الحلبي” و”أبو سلمة المهاجر” و”فواز الهواش” و”أبو جود كحللي”.

القضاء على 18 إرهابياً من “جبهة النصرة” وما يسمى “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” بريفي حماة وإدلب

وفي سياق آخر أكدت مصادر ميدانية مقتل “18”  إرهابياً على الأقل جميعهم من تنظيم “جبهة النصرة” وما يسمى “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” خلال عمليات للجيش والقوات المسلحة على أوكارهم في ريفي إدلب وحماة.

وأفادت المصادر في تصريح لـ سانا بأن وحدة من الجيش نفذت عمليات نوعية مكثفة خلال الساعات الـ 24 الماضية على أوكار لإرهابيي “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” بين بلدتي كفرزيتا والصياد شمال مدينة حماة بحوالي 40 كم.

وبينت المصادر أنه تأكد “تدمير مواقع ومراكز قيادة وعدة آليات تابعة للتنظيم ومقتل 6 من أفراده خلال العمليات”.

ويعد “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” الذراع الإجرامي لتنظيم “داعش” الإرهابي في ريف حماة وإدلب، ويضم في صفوفه المئات من المرتزقة العرب والأجانب الموالين والمبايعين لتنظيم “القاعدة”.

ولفتت المصادر إلى مقتل 3 إرهابيين وإصابة 5 آخرين خلال عملية لوحدة من الجيش على وكر لتنظيم “جبهة النصرة” في محيط بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، بينما دمرت وحدة من الجيش مقرات وورشا لإرهابيي “الحزب الإسلامي التركستاني”، وأوقعت 9 قتلى من أفراده في مطار أبو الضهور جنوب شرق مدينة إدلب بحوالي 50 كم.

و”الحزب الإسلامي التركستاني” هو أحد أخطر المجموعات التكفيرية المرتبطة بتنظيم “جبهة النصرة” ويتلقى بحسب العديد من التقارير الدعم من النظام التركي الإخواني وجميع إرهابييه يتحدرون من تركستان الشرقية وارتكبوا عشرات المجازر والجرائم في ريفي حماة وإدلب.

إلى ذلك دمرت وحدات من الجيش مقرين لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي خلال ضربات مكثفة على مواقعه في قرية كفرسجنة وجنوب قرية ركايا جنوب مدينة إدلب بحوالي 50 كم.

يشار إلى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي لا يشمل “جبهة النصرة” و”داعش” والتنظيمات المدرجة على قائمة الإرهاب الدولية.

وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أحبطت محاولات تسلل مجموعات مسلحة إلى عدد من النقاط العسكرية بريف حلب الجنوبي في خرق فاضح لاتفاق وقف الأعمال القتالية وكبدتها خسائر كبيرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استشهاد ثمانية عسكريين ومدني وإصابة آخرين في اعتداء إرهابي في بادية تدمر

حمص-سانا استشهد ثمانية عسكريين ومدني، وأصيب آخرون في اعتداء إرهابي استهدف حافلة كانت تقلهم في …