الشريط الإخباري

انطلاق المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا في حماة

حماة -سانا

بدأ المشروع الوطني بحماة إنتاج بذار البطاطا بجودة عالية وخالية من الأمراض والإصابات الحشرية والآفات المرضية بهدف تلبية احتياجات المزارعين من هذه البذار بطرق أسهل وأسعار أقل قياساً للبذار المستورد.

وأكد المدير العام للمؤسسة العامة لإكثار البذار الدكتور بسام سليمان في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن أهم أهداف المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا تتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوقف التدريجي عن استيراد بذار البطاطا وتصدير الفائض مستقبلاً و منع دخول الأمراض والآفات الغريبة المحمولة عن طريق البذار.

وأضاف سليمان أن المشروع سيساهم أيضا في تحسين تقانات إنتاج بذار البطاطا الخالي من الأمراض وخاصة الفيروسية منها وتوفير القطع الأجنبي وكسر احتكار الشركات العالمية المنتجة للبذار وتربية وتطوير سلالات بطاطا ملائمة للبيئة المحلية وترضي رغبات المزارعين والمستهلكين على حد سواء وكذلك السلالات المرغوبة عالمياً بهدف التصدير.

بدوره قال المهندس فراس الشيحاوي رئيس دائرة زراعة الأنسجة في فرع المؤسسة بحماة أن المشروع اقلع بعد جهود حثيثة وبتعاون جميع الجهات المعنية بالإنتاج الزراعي لافتاً إلى أنه تمت المباشرة بالمشروع من خلال ايجاد الموقع المناسب لزراعة مرحلتي جيل الأمهات مرحلة الأساس والبيوت الشبكية.

وأضاف.. إن المشروع سينتج بذار البطاطا بمراحله المختلفة الشتول والدرنيات المخبرية درينات جيل الأمهات السوبر إيليت والإيليت بتقنيات الإكثار المتنوعة واستنباط أصناف وسلالات محلية جديدة من محصول البطاطا تحمل صفات إنتاجية ونوعية مرغوبة وملائمة للمناطق البيومناخية المختلفة في مناطق زراعة البطاطا في سورية ومقاومة للأمراض والآفات وذلك باتباع برامج التربية المختلفة الأنسجة وتطوير التهجين الانتخاب.

يذكر أن المؤسسة العامة لإكثار البذار تقوم بتوفير مختلف أنواع البذار للمزارعين في سورية ومن مهامها إنتاج وإكثار وتسويق أنواع البذور والدرنات والأبصال والشتول وإعداد وغربلة وتعقيم مختلف أنواع البذار وإقامة حقول إرشادية وأيام حقلية بغية تحقيق أهداف المؤسسة وتعريف المزارعين والمنتجين بأوصاف وخصائص منتجاتها المحسن.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إكثار البذار: خطة للاستغناء عن استيراد بذار البطاطا في 2023

دمشق-سانا أكد الدكتور بسام السليمان مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار أن المؤسسة مستمرة بعملها …