الشريط الإخباري

مقالات حول الفكر والتراث وقصائد شعرية في جديد مجلة دوائر الإبداع الفصلية

دمشق-سانا

احتوى العدد الجديد من مجلة دوائر الإبداع الفصلية التي تصدر عن جامعة دمشق إبداعات شعرية وروائية وقصصية ومسرحية إضافة إلى أبحاث ودراسات ونقد أدبي.

رئيس تحرير المجلة الدكتور طالب عمران تحدث في افتتاحية العدد عن المفكر السوري الراحل إحسان حقي أحد مؤسسي بعض أقسام جامعة “عليكرة الإسلامية” في الهند حيث أسس قسماً للغة العربية وآخر للفرنسية عندما حضر عام 1926 مشيرا إلى ذاكرته الحادة في أدق التفاصيل والأمور عندما عاد إلى الهند بعد سنين طويل .

ونقرأ في باب دراسات موضوعا عن أسطورة الخلود “أنسر لقمان بن عاد نموذجاً” للدكتور أحمد علي محمد أوضح فيه ان أهم ما تنطوي عليها الأسطورة الجانب الذي يصور تاريخ الإنسان ويخبر عن وجوده من خلال صراعه مع الزمن موضحا أنه خرج من الأسطورة مسائل شتى طرزت المعرفة الإنسانية بمحاولات البشر الأولى لتعيين وجودهم ومن ثم الدفاع عن ذلك الوجود بكل السبل أما حسين محيي الدين السباهي فاستعرض كتاب “حساسية الروائي وذائقة المتلقي” للروائي عبد الباقي يوسف قائلا ان .. “الكتاب يتمتع بخصوصية أن مؤلفه هو أديب روائي وقاص ويتحدث في فصول كتابه عن ثنائية العلاقة بين الروائي وبين شخوصه الروائية من جهة وبين عمله الأدبي في كتابة الرواية من جهة أخرى” مشيرا إلى ان الدخول إلى عالم الرواية هو انفتاح على عالم جديد لأنها تستقطب جمهوراً هائلاً من مختلف الشرائح ممن يرغبون في قراءة ذواتهم عبر الرواية.

وكتب في الباب نفسه عباس حيروقة عن “الإبحار في الألق العرفاني الإيماني” وهبة الله الغلاييني عن “الغيرة والانتقام وسيكلوجيا الحب” وأحمد محمد رجب غانم عن “صلة العقيدة بالشعر في منظور النقد الأدبي”.

وتضمن الملف الإبداعي للعدد خمس قصائد شعرية “دمشق حبيبتي” لسام عمار و”البردوني” لبيان الصفدي و”أنا وأنت” لغسان ونوس و”إلى تدمر مع الحب” لكمال حسين و”أوراق الصيف الماضي” لمروان الخاطر إضافة إلى ثلاث قصص من الخيال العلمي “طيور الموت” لطالب عمران و”قصة من الأدب الساخر” ليوسف جاد الحق و”قصص قصيرة جدا” لحسين السباهي.

وفي باب من التراث نقرأ موضوعا عن التراث الشعبي غير المادي والتنمية للدكتور عمار النهار يعرف فيه التراث الشعبي على أنه عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل كالحكايات الشعبية والأشعار والقصائد المتغنى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير.

فيما يبين محمد ياسر منصور في موضوعه “الدور المتعاظم للهند في المحيط الهندي” ان هذا المحيط يعد الفناء الخلفي للهند ومن هنا جاءت تسميته وكان دائماً في قلب العلاقات الدولية وخاصة بعد ظهور الهند والصين كقوتين ناهضتين في المنطقة والعالم.

كما كتب سلام خالد التركماني عن استحضار المكان العربي في شعر عمر أبو ريشة وجينا سلطان عن “شمس التبريزي في قواعد العشق الأربعين” وفي باب “اعلام ومفكرون” تم تسليط الضوء على بعض الشخصيات التي أثرت سابقا وما زالت على المجتمع مثل عبد الرحمن الكواكبي والحسن بن الهيثم وأبو نواس وبيتهوفن وسيد درويش.

ويطل علينا الدكتور نبيل رزوق في باب متابعات عبر بحثه “الموضوعات الشعبية المشتركة في فن الحفر العربي المعاصر” وعبد العزيز الخضراء بموضوع “المكتبة وأثرها في تنمية ثقافة الطفل” و”إضاءة على موقع عمريت” لكمال محيي الدين واختتمت المجلة مواضيعها بزاوية أقلام المبدعين التي يكتبها رئيس التحرير تحدث فيها عن ذكريات الأديب والكاتب عبد النبي حجازي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency