الشريط الإخباري

صندوق الدنيا.. احتفالية السوريين بيوم المسرح العالمي- فيديو

دمشق-سانا

استعاد المسرحيون السوريون تقاليد مسرح الحكواتي في يوم المسرح العالمي معيدين جمهورهم الذي حضر إلى مسرح الحمراء بكثافة لتاريخ فن خيال الظل حيث افتتح احتفال اليوم بفيلم وثائقي عن طقوس الفرجة في بلاد الشام على يد رواد فن الظل والحكواتي في دمشق.

وبرع كل من الفنانين محمد شما في دور الحكواتي وصاحب صندوق الدنيا وزهير البقاعي وكامل نجمة وروجينا رحمون بدوري الملك والملكة مقتبسين مشاهد من مسرحية سكان الكهف للمسرحي الراحل فواز الساجر لنكون أمام ما يشبه تناص بين عروض المسرح القومي في الحاضر والماضي.

2

كما قدم كل من مها الأطرش وجمال تركماني ورأفت زهر الدين وملاك العبد لوحات راقصة تعبيرية صممها الفنان جمال تركماني جنبا إلى جنب مع المادة البصرية والإضاءة التي صممها الفنان أدهم سفر لتكون الشاشة في احتفالية يوم المسرح العالمي عنصرا جوهريا قرأ من خلاله نخبة من اهل المسرح في سورية رسالة اليوم العالمي التي كتبها المخرج الروسي أناتولي فاسيليف وترجمها إلى العربية الدكتور سمير عثمان الباش إذا قال المسرحي الروسي “والآن في العقود الأخيرة كان المسرح وسيبقى إلى الأبد ضروري بشكل خاص لأنه من بين جميع الفنون الجماهيرية.. فقط المسرح من الأفواه إلى الأفواه.. ومن العيون إلى العيون.. ومن الأيادي إلى الايادي.. ومن الجسد إلى الجسد.. فلا حاجة به إلى وسيط بين الإنسان والإنسان.. جهة من الضوء الشفاف.. ليست الجنوب ولا الشمال.. ولا الشرق ولا الغرب.. بل هو ضوء خالص ينبعث من كل الجهات الأربع”.

يذكر أن احتفالية يوم المسرح لهذا العام جاءت بعنوان “صندوق الدنيا.. مسرح الحياة” وهو من إعداد وإشراف المخرج فؤاد حسن وإنتاج المسرح القومي-مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة وصمم له الأزياء والمكياج سهى العلي بينما صمم الإعلان زهير العربي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صندوق الدنيا.. احتفالية السوريين بيوم المسرح العالمي