الشريط الأخباري

أمسية شعرية في ثقافي شهبا بالسويداء بمناسبة عيد الأم

السويداء-سانا

تضمنت الأمسية الشعرية التي أقامها المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء مساء اليوم بمناسبة عيد الأم مجموعة قصائد ذات طابع وطني ووجداني وإنساني كشفت مضامينها مشاعر كاتبيها وتعاطيهم مع الكثير من المسائل المتعلقة بحياتنا.

وقدم الشاعر جودي العربيد مجموعة قصائد متنوعة المضامين منها “حنو” صور فيها مشاعر أم نحو ابنها المسافر وشوقها وحنينها له واستعدادها لتقديم كل شيء من أجله قائلا فيها..

حبيبي صدى العمر .. تفاحة العصر قلبي الأثير .. ندائي الصدي بغمضة وقت غدا فارسا على صهوة الريح .. والزمن المستدير ضممته بين ضلوعي.

بدوره أطل الشاعر فوزات زهر الدين عبر مجموعة قصائد مبرزا في واحدة منها بعنوان “المستميت في حب الوطن لا يموت” قيمة الشهادة ومعانيها السامية واعتزاز وافتخار اهالي الشهداء باستشهداء ابنائهم حيث قال فيها..
في الموت قد ولد الشهيد وقد سما نحو الألوهة في الجنان مكرما وطني المقاوم أنت أنت وجودنا والخافق الخفاق أعلته الدما فاكتب على صرح الشهادة حكمة يا خير من فهم الحياة وأفهما.

وأظهر زهر الدين في قصيدة بعنوان “شمس الأبدية” التغني بدمشق وصمودها في وجه الأعداء وتأكيد قيمة الوفاء والولاء لشموخها وإبراز عزة وكبرياء أهلها مستهلا إياها بالقول..

فيحاء يا سر الخلود الباقي..أنت العروبة جنة الخلاق
دعني أخاطب والاله يصونها..رمز الجمال وموئل العشاق

من جانبه تطرق الشاعر صياح الحلبي في قصيدة بعنوان “ذكريات معلم” إلى دور المعلم ومكانته ورسالته التربوية واسهامه بتنشئة الأجيال وإنارة طريق العلم في مواجهة الجهل حيث قال..

حياة المرء تزخر بالعذاب ..وبالسعي المؤمل بالثواب لعلم شافع أو كسب مال..حلال شافع يوم الحساب فأجزلت العطاء وما بخلت ..ونلت الأجر مكتمل الثواب.

وأفرد الحلبي بقصيدة ثانية حيزا للتغني بالشاعرة نازك الملائكة مبرزا دورها كرائدة في الشعر ومدى تبنيها للقصائد الوطنية قائلا فيها ..

تعدى الصوت أسماع العيان .. وعم الأرض من قاص ودان
فتلك القامة الأرقى شموخا .. بميدان البلاغة والبيان.

 

انظر ايضاً

مختارات أدبية.. أمسية شعرية في ثقافي الميدان

دمشق-سانا أقام المركز الثقافي في الميدان أمسية شعرية بعنوان “مختارات أدبية” شملت مواضيع وطنية واجتماعية …