الشريط الإخباري

بوغدانوف: الانتخابات التشريعية في سورية تجري وفقا للدستور ولا تتناقض مع قرارات مجلس الأمن الخاصة بالعملية السياسية

موسكو-سانا

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن بلاده كانت دائما مع الحوار الشامل الذي يضم جميع مكونات المجتمع لحل الأزمة في سورية داعيا للعمل من أجل “تصحيح الأمور وإزالة النواقص التي تشهدها محادثات جنيف مثل عدم مشاركة بعض القوى المهمة الموجودة في صفوف المعارضة”.

واعتبر بوغدانوف في تصريح لمراسل سانا بموسكو اليوم أن المحادثات يجب أن تضم ممثلين عن جميع القوى والتيارات السياسية والاجتماعية وهو ما أكدت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي ولذلك لا بد من مشاركة ممثلين عن “لقاءات موسكو والقاهرة والرياض والاجتماعات والمبادرات الأخرى مثل لقاءات أستانة والحسكة ودمشق”.

وأعرب بوغدانوف عن رغبة الجانب الروسي في أن يتفق المشاركون في الحوار السوري السوري بجنيف سواء وفد الجمهورية العربية السورية أو وفود المعارضات على تنفيذ هذه المفاهيم والقرارات بما في ذلك “العملية السياسية والإصلاحات وصياغة الدستور الجديد”.

وجدد بوغدانوف موقف بلاده تجاه الانتخابات التشريعية في سورية وقال.. “وفقا للدستور الحالي فإن انتخابات مجلس الشعب يجب أن تجري في نيسان المقبل وأن ذلك شأن القيادة السورية التي تتصرف على أسس قانونية وتشريعية متمثلة بالدستور الحالي وهذا لا يتناقض مع مفاهيم وقرارات مجلس الأمن الخاصة بالعملية السياسية”.

وحول ما أعلن في الرميلان بالحسكة اعتبر بوغدانوف أنه لا يحق لأي طرف سوري أن يتخذ إجراءات أحادية وكل “ما يخص نظام الحكم في سورية” وآلياته يجب أن يتم على أساس التوافق بين السوريين وكل الأمور يجب أن تكون ضمن العملية الدستورية التي سيتم الاتفاق عليها مؤكدا أن روسيا من حيث المبدأ ومن حيث المبادىء الموجودة في الاتفاقات الدولية مع وحدة الاراضي السورية وسلامتها.

0

وكان بوغدانوف بحث في موسكو مع أعضاء وفد قوى الداخل السوري “أحزاب ومعارضة ومجتمع مدني” التطورات الجارية في سورية وحولها وكذلك سير الحوار السوري السوري في جنيف.

وفي لقاءات لمراسل سانا مع أعضاء الوفد قال طارق الأحمد عضو المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي “التقينا كوفد من قوى الداخل السوري الذي يضم ممثلين عن الأحزاب وعن المجتمع المدني والمعارضة الداخلية مع بوغدانوف وتحدثنا بوضوح وصراحة حول معايير المشاركة في أي عملية سياسية بأنها يجب ألا تقصي أحد الأطراف ويجب أن يكون هناك دقة في اختيار المشاركين من خلال قيادة الأحزاب والقوى بشكل صحيح بما يحترم حسن تمثيلها وهذه مسألة أساسية في الحوامل التي يمكن أن تبنى عليها العملية السياسية”.

من جهتها قالت أمين عام حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية بروين ابراهيم أن هذه الزيارة استمرار للزيارات للخارجية الروسية والتأكيد على أواصر الصداقة بين روسيا وسورية مشيرة إلى أن بوغدانوف أكد أن روسيا “ترفض أي مشروع يمس الدستور السوري والسيادة السورية”.

0

بدوره قال محمد أبو قاسم أمين عام حزب التضامن إن “الهدف من هذه الزيارة كان التأكيد على موقف روسيا الاتحادية في الحفاظ على الصورة المشرقة التي عرفها عنها الشعب السوري في أن تبقى على مسافة واحدة من الجميع الذين عليهم اختيار المعايير الدقيقة والصحيحة من أجل الوصول إلى الحل السياسي”.

من جانبه قال ممثل المجتمع المدني السوري المحامي جواد مشهدية إن “الهدف من اللقاء مع بوغدانوف هو نقل رسالة من الشعب السوري إلى روسيا صاحبة الدور الفاعل في العملية السياسية لحل الأزمة في سورية لمنع حصر المحادثات بوفد “معارضة الرياض” وضرورة إشراك الشريحة الأوسع من الداخل السوري لنقل رغبات وحاجات الشارع السوري إلى عملية الحوار”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوغدانوف يبحث مع السفير الإيراني الوضع في سورية والمنطقة

موسكو-سانا بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي …