الشريط الإخباري

كي مون: التخلص من الأسلحة النووية الضمان الوحيد ضد أي استخدام لها مستقبلا

نيويورك-سانا
أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امتنانه العميق لـ “هيباكوشا” أو الناجين من الانفجارات الذرية في هيروشيما وناغازاكي لجهودهم الدؤوبة من أجل تذكير العالم بوحشية هذه الأسلحة الرهيبة من الدمار الشامل قائلا إنه لن ينسى أبدا لقاءاته مع هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة والمبادئ والذين فعلوا الكثير من أجل مستقبل العالم الجماعي.
ونقل مركز انباء الامم المتحدة عن كي مون قوله في رسالة وجهها بمناسبة الذكرى 69 للانفجارات الذرية في هيروشيما وناغازاكي الناجمة عن إلقاء الولايات المتحدة قنبلة نووية فوقها ” إن التخلص من هذه الأسلحة النووية يمكن أن يستفيد منه جميع الناس في كل مكان ويقدم الضمان المطلق الوحيد ضد أي استخدام لها في المستقبل” مضيفا إن “تحقيق هذا الهدف يحرر العالم من كابوس نووي آخر”.
وأشار كي مون إلى أن الهيباكوشا//ساعدوا الملايين من الناس على فهم العواقب الإنسانية المأساوية لاستخدام هذه الأسلحة اذ ساهم بحملة واسعة النطاق انضمت إليها مجموعات متنوعة من المجتمع المدني لتخليص العالم من الأسلحة النووية”.
وكانت الولايات المتحدة الامريكية ألقت القنبلة النووية على مدينة هيروشيما اليابانية في صباح السادس من آب عام 1945 راح ضحيتها أكثر من 140 ألف شخص وبعدها بثلاثة أيام جرى إلقاء قنبلة أخرى على مدينة ناغازاكي ما أدى إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية.

انظر ايضاً

اليابانيون يستذكرون جريمة أمريكا في هيروشيما.. وواشنطن تعتبرها مجرد تجارب نووية

دمشق-سانا يستذكر أبناء الشعب الياباني والعالم اليوم الذكرى 78 لإلقاء القنبلة النووية