الزراعة: الحالة العامة للمحاصيل جيدة ومبشرة ونسبة تنفيذ زراعة القمح 67%

دمشق-سانا

أكد عبد المعين قضماني مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة أن الحالة العامة للمحاصيل الشتوية للموسم الحالي جيدة ومبشرة مشيرا إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية كالمصرف الزراعي ومؤسسة إكثار البذار تقوم بتأمين مستلزمات الإنتاج والمحروقات للفلاحين وتتم معالجة أي خلل أو تقصير فورا.

وأوضح قضماني لنشرة سانا الاقتصادية أن محصول القمح يترأس المحاصيل الزراعية بالنسبة للحبوب وقد بلغت المساحة المخططة لزراعته 171365 هكتارا للمروي والبعل لافتا إلى أن المساحة المنفذة لغاية التاسع والعشرين من شهر شباط الماضي بلغت 114778 هكتارا بنسبة تنفيذ وصلت إلى 67 بالمئة كما بلغت المساحة المخططة للشعير 1500902 هكتار نفذ منها 1163590 هكتارا بنسبة وصلت إلى 78 بالمئة المروي 52992 والبعلي 1110598 هكتارا لافتا إلى إقبال الفلاحين هذا العام على زراعة الشعير لأن خدماته أفضل وهناك طلب عليه للثروة الحيوانية.

وأشار قضماني إلى ازدياد الاقبال على زراعة البقوليات هذا الموسم كالعدس والحمص والفول والبازيلاء حيث بلغت المساحة المخصصة للبقوليات 299 ألف هكتار نفذ منها حتى الآن 130 آلف هكتارا وهناك بعض المحاصيل كالحمص لم تنته زراعتها بعد لافتا إلى أن المساحة المخصصة للعدس بلغت 92380 هكتارا ووصلت نسبة تنفيذ زراعة العدس المروي إلى 100 بالمئة والبعل إلى 97 بالمئة مبينا سبب الإقبال على زراعة العدس أنه يعود إلى ارتفاع سعره ولرفده للتربة بالعناصر الآزوتية ولسهولة تخديمه.

وأضاف إن الفترة الماضية شهدت إقبالا على زراعة مجموعة النباتات الطبية أو العطرية كالكمون واليانسون وحبة البركة والشمرا والكزبرة نتيجة الاستهلاك المائي القليل لافتا إلى أن المساحة المخططة لهذه المحاصيل بلغت بحدود 76987 ألف هكتار المنفذ منها بحدود 89 ألف هكتار حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 116 بالمئة.

وبالنسبة لمحصول البطاطا أوضح قضماني أن زراعة البطاطا تتركز بمحافظة حماة ومنطقة الغاب وادلب والحسكة مشيرا إلى أن المساحة المخططة لزراعة البطاطا وصلت إلى 19312 هكتارا نفذ منها 8251 هكتارا بنسبة وصلت إلى 43 بالمئة .

وأكد قضماني أن الوزارة أمنت احتياجات الفلاحين اللازمة للبدء بزراعة القطن الذي تبدأ زراعته مع نهاية شهر آذار إضافة إلى محصول الذرة الصفراء والذي يزرع بموعدين الأول بشهر نيسان والثاني بعد حصاد القمح.

سكينة محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق

ريف دمشق-سانا تناولت الورشة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم