الشريط الإخباري

القضاء التركي يسجن صحفيا 21 شهرا ويطلق سراح إرهابيين من “داعش”

أنقرة-سانا

حكمت محكمة تركية اليوم بالسجن 21 شهرا على الصحفي باريش إنجا مستشار النشر في صحيفة بيرجون المعارضة بذريعة إهانة رئيس النظام التركي رجب إردوغان.

ونقل موقع “اودا تي في” عن إنجا قوله في تغريدة نشرها على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي إن المحكمة أطلقت حكمها هذا بسبب مرافعتي دون أن يؤجل القاضي المزعوم تنفيذ عقوبة السجن بحقي ولا بد أن تأتي الايام التي نتكلم ونسير فيها بحرية ولكن أبناءنا سيذكرونهم كحرامية في المستقبل.

وكان الصحفي انجا قدم مرافعته في جلسة محاكمته في الدعوى المرفوعة ضده بتهمة اهانة اردوغان بينما أمرت المحكمة بسجنه 21 شهرا بسبب المرافعة التي قدمها لأنه عندما يؤخذ من كل جملة أول حرف وتجمع الحروف بالترتيب فتظهر عبارة “الحرامي طيب”.

يذكر أن لجنة حماية الصحفيين الدولية صنفت تركيا العام الماضي بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.
الى ذلك افرجت السلطات القضائية في محافظة غازي عنتاب التركية عن أعضاء من تنظيم “داعش” الإرهابي اعتقلتهم قوات الأمن التركية اثناء محاولتهم التسلل الى الأراضي السورية.

من جهة اخرى اشارت صحيفة أيدينليك إلى ان إردوغان أعطى الأوامر من اجل تصفية رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو على خلفية عدم تمكنه من منع الخلافات داخل حزب العدالة والتنمية.

وقالت الصحيفة إن داود اوغلو لا ينوي الصمت امام اردوغان ويعتزم مقاومته بدلا من الاستسلام له.

وأكد مسوءول من حزب العدالة والتنمية في تصريح للصحيفة أن اوغلو يسعى الى تعزيز وضعه في الحزب من خلال استغلال ردود فعل الرأي العام ضد اردوغان ويحاول الاستفادة من تصريحات إردوغان غير المنضبطة واستغلالها لصالحه.

وأشار المسؤول الى أن اوغلو يجري حاليا وراء الحصول على دعم اعضاء حزب العدالة والتنمية الذين يطالبون بتغيير سياسات الحزب وخفض حدة التوتر وتطبيع الوضع بسبب دخول الحزب في مأزق كبير وقال إن داود أوغلو يحظى بدعم مؤسسي الحزب الذين بقوا خارج الحزب كما ان جماعة فتح الله غولن تعمل لصالحه.

وأوضح ان إردوغان يراقب عن كثب الاتصالات الخارجية التي يجريها داود اغلو ولا يثق به أبدا لافتا إلى ان إردوغان يعتقد بأن داود اوغلو يرتبط بشكل مباشر أوغير مباشر بالمعارضين في حزب العدالة والتنمية وهو يخطط لقمع التمرد في الحزب بشكل عنيف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تقرير أوروبي: القضاء التركي يفقد استقلاليته أكثر فأكثر

بروكسل-سانا كشف تقرير صادر عن مجموعة دول مجلس أوروبا أن القضاء التركي أقل استقلالية