كيري: أمريكا وروسيا تعملان على آلية لضمان أن تقتصر الضربات الجوية في سورية على تنظيمي “داعش” و “النصرة” الإرهابيين

واشنطن-سانا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه اتفق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الا يناقشا انتهاكات مزعومة لخطة وقف الأعمال القتالية في سورية وأن يكثفا العمل لوضع آلية لضمان أن أي ضربات جوية في سورية ستقتصر على استهداف تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين.

ونقلت وكالة رويترز عن كيري قوله في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.. “إنه اتفق مع لافروف على عدم الخوض في نقاش علني بشأن التقارير عن الانتهاكات من الجانبين” حسب تعبيره.

وأضاف إن “فرقا في جنيف والعاصمة الاردنية عمان ستتولى النظر في تلك التقارير”.

وكان اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية دخل حيز التنفيذ يوم 27 شباط الماضي وشهد خروقات عدة من قبل التنظيمات الإرهابية في عدة مناطق.

وقال كيري “سنبحث عن كل انتهاك مزعوم وسنعمل بشكل أكبر الآن على وضع آلية ستساعدنا لضمان أن المهام هي في الواقع ضد النصرة أو داعش”.

وأضاف “إننا ندقق في العملية التي انشأناها لمعرفة هل حدث انتهاك فعلا أو إنه كان في الواقع اشتباك مشروع ضد جبهة النصرة أو داعش فقط”.

وقال كيري إنه” في حين توجد تقارير عن انتهاكات إلا أن الغالبية العظمى من مناطق سورية شهدت انخفاضا في العنف”.

وأضاف ..” ولهذا نحن ندعو جميع الأطراف ألا تبحث عن وسيلة للتملص من المسؤولية التي يفرضها اتفاق وقف الاعمال القتالية بل أن تساعد العملية على أن تحاسب نفسها”.

يذكر أن من أبرز الخروقات دخول نحو100 إرهابي من تنظيم “داعش” إلى مدينة تل أبيض شمال سورية قادمين من الأراضي التركية الأمر الذى فتح الباب مجددا للسؤال عن العلاقة التى تربط حكومة اردوغان بهذا التنظيم الإرهابي ومدى التزامها بالقرار الدولي 2268 الداعى إلى وقف الأعمال القتالية في سورية وكذلك القرار 2253 الداعى الى محاربة التنظيمات الإرهابية فى سورية وقطع تمويلها ومنع تسللها عبر الحدود الى سورية.

كما استهدفت التنظيمات الإرهابية المنتشرة في دوما وحي جوبر أحياء سكنية في دمشق بعدد من القذائف الصاروخية ولم يرد الجيش العربي السوري على مصدر اطلاق القذائف استجابة لطلب المركز الروسي لتنسيق ومراقبة وقف الأعمال القتالية الذي أكد تسجيل 16 خرقا حتى ظهر أمس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

تحرير

انظر ايضاً

كيري: ترامب يكذب على الشعب الأمريكي

واشنطن-سانا أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن الرئيس دونالد ترامب يكذب على الشعب …