مثقفون أتراك: سياسات أردوغان الخطيرة ضد سورية باتت تشكل خطرا على الجميع

أنقرة – سانا

أدان 70 من المثقفين الأتراك في بيان مشترك سياسات رئيس النظام التركي رجب أردوغان الطائفية والفاشلة والخطيرة ضد سورية محذرين من أنها باتت تشكل خطرا على الجميع وجعلت دول المنطقة والعالم تعادي تركيا .

وأعرب المثقفون ومن بينهم محامون وأدباء وكتاب وشعراء وأطباء وإعلاميون عن قلقهم إزاء تصريحات أردوغان الذي قال أنه “لا يحترم قرار المحكمة الدستورية العليا في تركيا” مؤكدين تحول نظام أردوغان إلى كارثة حقيقية تهدد مستقبل تركيا بأكمله .

وأشاروا إلى أن تلك السياسات بدأت تنعكس بشكل خطير على الواقع التركي الداخلي محذرين من سياسات أردوغان التعسفية التي تستهدف المثقفين وحرية الإعلام بشكل خاص.

وكان وزير الخارجية التركي الأسبق يشار ياكيش أكد هذا الأسبوع أن سياسات رئيس النظام التركي  رجب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو في سورية خاطئة منذ البداية وهو ما أدى إلى فشلها وانتهاء الدور التركي في المنطقة .

وقال المثقفون في بيانهم أن “أردوغان لم يعد يتحمل أي انتقاد بسيط وذلك بسبب تورطه في الكثير من قصص الفساد الداخلية والخارجية وخاصة مع السعودية وقطر الحليفتين لتركيا في تآمرها على سورية” .

كما أدان المثقفون العمليات العسكرية التي تشنها القوات التابعة لأردوغان جنوب شرق تركيا مؤكدين أن رئيس النظام التركي ورئيس وزرائه ينتهجان سياسات عنصرية إرهابية.

يذكر أن منظمة العفو الدولية انتقدت مؤخرا تدهور سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وسلطت الضوء في تقرير لها على الانتهاكات القانونية التي يرتكبها نظام أردوغان بما يتعلق بحرية التعبير في البلاد مشيرة إلى ارتفاع حالات الاستخدام المفرط للقوة من  جانب قوات الأمن التركية وإساءة معاملة المعتقلين أثناء  احتجازهم وعدم استقلالية القضاء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أردوغان يقر بخسارة حزبه في الانتخابات المحلية في تركيا

أنقرة-سانا أقر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بخسارة حزبه (حزب العدالة والتنمية)