الشريط الأخباري

الخارجية الإيرانية: حديث البعض عن خطة “ب” يدل على عدم جديتهم في إيجاد حل للأزمة في سورية

طهران-سانا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري أن بلاده أكدت منذ بداية الأزمة في سورية على الحل السياسي لإنهائها مشددا على ان الشعب السوري هو الوحيد الذي يقرر مستقبل بلاده ولا يحق لاحد التدخل في ذلك.

وأشار جابري أنصاري في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم إلى أن بلاده تعطي جل اهتمامها للوصول الى الحل السياسي للأزمة في سورية داعيا الدول الإقليمية للتعاون بهدف القضاء على الارهاب في المنطقة الى جانب توافر الإرادة الدولية الجادة لمكافحة الإرهاب.

وشدد جابري أنصاري على أهمية اتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية في هذه المرحلة وعلى جميع الاطراف التقيد به وفق القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص مشيرا الى ان الانتهاكات التي قامت بها المجموعات الارهابية منذ اليوم الأول لوقف الأعمال القتالية فضحت الدول الداعمة للارهابيين في سورية وعدم جديتها موءكدا ان هذه المجموعات الإرهابية ترى مصيرها في اثارة الفتن واستمرار الأزمة في سورية.

وأشار جابري أنصاري إلى أن حديث بعض اللاعبين الاقليميين عن الخطة”ب” في حال فشل اتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية يدل على عدم جدية هؤلاء في حل الأزمة في سورية.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الايرانية الى ان سياسة النظام السعودي تتمثل في القاء مسوءولية مشاكله الداخلية على عاتق الدول الأخرى مؤكدا أن ما يحدث داخل السعودية يعود الى دعمها للارهاب والتطرف على مدى عقود عدة ومشيرا إلى أن السياسات المبنية على التطرف والإرهاب لا تؤدي إلى زعزعة الامن في المنطقة والعالم فقط بل ان نتائجها ستعود لداخل السعودية مباشرة.

وحول الأوضاع اللبنانية أعرب جابري أنصاري عن اسفه لتدخل بعض الدول في الشؤون اللبنانية التي ساهمت وادت الى تعقيد الازمة في لبنان وخاصة موضوع انتخاب رئيس الجمهورية مؤكدا أن موقف إيران ثابت ويتمثل بدعم أي قرار يخدم مصلحة الشعب اللبناني.

وأشار جابري أنصاري إلى أن حضور المستشارين العسكريين في العراق يأتي بناء على طلب الحكومة العراقية وان وجود هوءلاء المستشارين مرتبط بالأمور الميدانية في العراق ووفق التشاور بين البلدين.

وبشأن عدم منح تاشيرات دخول من قبل نظام بني سعود للوفد الإيراني لحضور اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في جدة أكد جابري انصاري أن هذا الأمر انتهاك كبير من قبل الجانب السعودي.

وحول الانتخابات الايرانية بين جابري أنصاري ان بلاده تحترم أصوات الشعب الإيراني فالانتخابات جرت بشكل ديمقراطي وحر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تندد بالإجراءات الأمريكية ضد 28 مؤسسة صينية

طهران-سانا ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي بالإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة …