الشريط الإخباري

الخارجية العراقية: تصريحات جاويش أوغلو حول الموصل تدخل سافر بشؤون العراق

بغداد-سانا

انتقدت وزارة الخارجية العراقية تصريحات وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو التي قال فيها “إن القوات العراقية لن تكون كافية لتحرير مدينة الموصل” مؤكدة أنها تدخل سافر في شؤون العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية احمد جمال في بيان “إن وزارة الخارجية العراقية تؤكد رفضها للتصريحات الإعلامية التي أدلى بها وزير الخارجية التركي وتعتبرها تعديا سافرا على مبادئ الاحترام المتبادل بين الدول وتدخلا في الشأن الداخلي العراقي وترويجا للخطاب الطائفي المقيت”.

ودعا المتحدث باسم الخارجية العراقية الخارجية التركية إلى انتهاج خطاب مسؤول ومعتدل يرتقي إلى حجم الأخطار المحدقة ببلدان المنطقة وشعوبها وإلى الاحتكام إلى صوت العقل والابتعاد عن كل ما من شأنه الإساءة إلى مبادئ حسن الجوار.

وكان وزير الخارجية التركي زعم أمس أن القوات العراقية “غير كافية لتحرير مدينة الموصل وهو ما سيؤخر العملية إلى عام 2017”.

الخارجية العراقية تستدعي السفير الإماراتي في بغداد احتجاجا على تدخل وزير الخارجية الإماراتي في الشأن الداخلي العراقي

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير الإماراتي في بغداد احتجاجا على تدخل وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في الشأن الداخلي العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال “إن العراق استدعى السفير الإماراتي لديه وسلمه مذكرة احتجاج رسمية بخصوص تصريحات وزير الخارجية الاماراتي حول قوات الحشد الشعبي العراقي”.

وأضاف جمال “إن وزارة الخارجية العراقية تعبر عن شجبها للتصريحات التي أدلى بها بن زايد والتي تمثل تدخلا سافرا في الشأن العراقي وإساءة واضحة لمؤسسات الدولة الامنية والعسكرية وتؤكد أن الحشد الشعبي إفراز من مكونات الشعب تمثل على شكل هيئة رسمية تعمل تحت مظلة الدولة وبإمرة القائد العام للقوات المسلحة وتذكر انه لولا الحشد الشعبي لاجتاحت داعش والقاعدة الكثير من بلدان المنطقة”.

من جهته أبدى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استغرابه واستنكاره لتصريحات وزير الخارجية الإماراتي وقال في بيان “إن مقاتلي الحشد المتطوعين وقفوا مع قواتنا الأمنية في وجه جرائم عصابات داعش الإرهابية وحرروا المناطق التي احتلها الإرهاب وأبعدوا خطرها عن دول الخليج وهذا يتطلب من هذه الدول أن تساند العراق في هذه الحرب وأن تقف معه”.

وأضاف مكتب العبادي “إن الحشد الشعبي هيئة تابعة لرئاسة الوزراء وقيادة القائد العام للقوات المسلحة ونرفض مقارنتها مع العصابات الإرهابية الإجرامية إذ أن تلك التصريحات تعد إساءة للعراق وتدخلا في شؤونه”.

وكان بن زايد ساوى أمس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بين تنظيم داعش الإرهابي وقوات الحشد الشعبي العراقي وقال “إن القضاء على تنظيم داعش يتطلب القضاء على الحشد العشبي”.

وأثارت تصريحات بن زايد ردود أفعال غاضبة على الساحة السياسية العراقية حيث اعتبر عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب خالد الأسدي تصريحات وزير الخارجية الإماراتي تدخلا مرفوضا في شؤون العراق الداخلية وخلطا للأوراق ودفاعا عن تنظيم داعش الإرهابي وحماية له وهو أمر مستنكر ومرفوض.

وقال الأسدي “إن الوزير الاماراتي اعتبر الحشد الشعبي وفصائل المقاومة تنظيمات إرهابية أسوة بداعش والنصرة الإرهابيين متجاهلاً أن الحشد الشعبي والفصائل العراقية تقاتل بأمر القائد العام للقوات المسلحة في العراق”.

بدوره اعتبر عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان عباس البياتي أن تصريح بن زايد يعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للعراق وإساءة متعمدة لجميع العراقيين الذين يقدرون دور وتضحيات الحشد في الدفاع عنهم وتحرير أرضهم من سيطرة إرهابيي داعش.

ووصف البياتي هذه التصريحات بأنها تصب في خدمة أجندات داعش الإرهابية وتزيد من الفتنة في المنطقة ولا تخدم العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهته وصف النائب عن التحالف الوطني سالم المسلماوي تصريحات بن زايد بأنها تعتبر تدخلا سافرا بالشؤون الداخلية للعراق وأمرا مخالفا تماما للأعراف الدولية وتدخل في خانة دعم عصابات داعش الإرهابية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية العراقية: الفيتو الأميركي انتهاك لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة

بغداد-سانا أدانت وزارة الخارجيّة العراقية اليوم تصويت الولايات المتحدة الأمريكية ضد مشروع قرار منح فلسطين …