الشريط الإخباري

الداخلية الإيرانية تعلن تمديد فترة الاقتراع في انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة للمرة الثانية

طهران-سانا

أصدرت لجنة الانتخابات الإيرانية تعميماً رسمياً للمرة الثانية بتمديد فترة إدلاء الإيرانيين بأصواتهم فى انتخابات الدورة الـ 10 لمجلس الشورى الإيراني والخامسة لمجلس خبراء القيادة حتى الساعة التاسعة مساء.

وقالت اللجنة في بيان إن “مشاركة الناخبين الحاشدة في الانتخابات شكلت اليوم ملحمة شعبية مميزة وبالنظر إلى التقارير المرفوعة من الدوائر الانتخابية المختلفة في جميع أنحاء البلاد والتي تحدثت عن استمرار الإقبال على صناديق الاقتراع فقد تمت المطالبة بتمديد المهلة المحددة للاقتراع للمرة الثانية مع موافقة وزير الداخلية”.

وأضافت اللجنة “استناداً للمادة الثامنة من قانون انتخابات مجلس خبراء القيادة والبند الرابع من المادة العاشرة من قانون انتخابات مجلس الشورى الإسلامي فإن المدة الزمنية المقررة للاقتراع ستمدد ساعة واحدة أي حتى الساعة التاسعة مساء في كل أنحاء البلاد”.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية مددت في وقت سابق فترة الاقتراع ساعتين حتى الثامنة من مساء اليوم وذلك نظرا للمشاركة الواسعة والإقبال منقطع النظير من قبل الناخبين على صناديق الاقتراع.

وكانت بدأت صباح اليوم عمليات الاقتراع لانتخابات الدورة الخامسة لخبراء القيادة والدورة العاشرة لانتخابات مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بشكل متزامن في ألف وثلاث وستين دائرة انتخابية رئيسية وفرعية وأكثر من 52 ألف مركز اقتراع في كل أنحاء إيران.

ويتنافس على المقاعد الـ 290 لمجلس الشورى أكثر من ستة آلاف مرشح بينهم 586 امرأة و161 مرشحا على مقاعد مجلس الخبراء الـ 88.

وأكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي خلال إدلائه بصوته أن الانتخابات الحالية في إيران تكتسي أهمية كبيرة داعيا الإيرانيين الحريصين على عزة وشموخ بلادهم إلى المشاركة الواسعة في هذه الانتخابات المهمة.

وكان السيد خامنئي أكد الليلة الماضية أن الشعب الايراني لا يريد برلمانا حكوميا أو مناهضا للحكومة بل “يريد برلمانا شجاعا ينهض بمسؤولياته ولا يخشى أمريكا”.13

بدوره اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كل المشاركين في الانتخابات الإيرانية وكل التيارات منتصرة عبر حضورها في الانتخابات لافتا إلى أن كل الاصوات الصديقة والعدوة تتابع هذه الانتخابات التي اعتبرها ملحمة سيجسدها الشعب الايراني بتصويته في هذه الانتخابات.

وشدد روحاني بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية ومجلس خبراء القيادة على أن أي تركيبة للمجلس الجديد ستكون نتيجة لأصوات الشعب.

وقال إن “الشعب الايراني سجل حتى الآن حضورا ملحميا بمشاركته في الانتخابات والتقارير التي تؤكد حضور الجماهير الفاعل فيها”.

من جانبه شدد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بعد إدلائه بصوته على اهمية حضور الشعب الإيراني إلى صناديق الاقتراع ومشاركته في هذه الانتخابات التي اعتبرها تشكل “أكبر تقدير لإيران على الساحة الدولية” مؤكدا أن مشاركة الشعب الايراني في الانتخابات الرئاسية عام 2013 أدت إلى تقدم المفاوضات والاتفاق حول برنامج إيران النووي مع مجموعة دول خمسة زائد واحد.

ولفت ظريف إلى أن المشاركة الشعبية الواسعة ستؤدي إلى إفهام العالم أكثر بضرورة التعاطي مع إيران بلغة الاحترام مشددا على أن أولوية السياسة الإيرانية كانت وستبقى دوما استتباب الاستقرار في المنطقة.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات نحو 55 مليون ناخب حيث تشهد صناديق الاقتراع اقبالا كبيرا من الناخبين الإيرانيين منذ الساعات الأولى لبدء عملياتها.

وتوقع وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي أن تتراوح نسبة المشاركة في هذه الدورة للانتخابات بين 65 إلى 75 بالمئة من الناخبين. 11110

بدوره أعلن رئيس لجنة الانتخابات فى العاصمة طهران شهاب الدين جاوشى عن تخصيص 6 آلاف و138 مركز اقتراع للدوائر الانتخابية فى العاصمة طهران مشيرا إلى أن عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات في العاصمة يصل إلى نحو 8 ملايين و500 ألف ناخب.

ومن المقرر أن تنتهي عمليات الاقتراع في الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي للعاصمة على ان يتم تمديدها إذا تطلب الأمر ذلك بالتنسيق مع وزير الداخلية.

بدورها أعلنت اللجنة المركزية المشرفة على الانتخابات الإيرانية في بيانها رقم واحد أن الإشراف على الانتخابات هو مسؤولية مجلس صيانة الدستور ولن يحق لأي شخص او مجموعة التدخل في مهمة الإشراف على الانتخابات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات اللقاء الدولي حول غزة والمقاومة في طهران

طهران-سانا انطلقت اليوم فعاليات “اللقاء الدولي حول غزة والمقاومة” في قاعة المؤتمرات