الشريط الإخباري

زراعة الكيوي تتوسع في اللاذقية والإنتاج 175 طناً بالموسم الماضي

اللاذقية – سانا

تنتشر زراعة الكيوي في سورية في المناطق الساحلية وخصوصا على ارتفاعات بين 200 و 300 متر فوق سطح البحر كمناطق الحفة/كفرية.

وبين مدير زراعة اللاذقية المهندس “منذر خير بك” لنشرة سانا الاقتصادية أن المساحة المزروعة بالكيوي في محافظة اللاذقية تبلغ 55ر23 ألف هكتار وعدد الأشجار الكلي 11 ألفا و186 شجرة المثمر منها 9 آلاف و266 شجرة علما أن الإنتاج الكلي حتى نهاية العام الماضي الأولي بلغ 175 طنا والنهائي 206 أطنان.

وأشار خير بك إلى أن وزارة الزراعة أبدت اهتماما ملحوظا في زراعة مختلف الأصناف والأنواع الثمرية النادرة مثل “الكيوي و الأفوكادو” وأحدثت لها دائرة خاصة بمديرية الشؤون الزراعية بالوزارة تتبعها فعاليات في المحافظات للاهتمام بزراعة مثل هذه الأنواع التي تحقق ريعا اقتصاديا للمزارعين.

وأوضح رئيس مصلحة الزراعة بجبلة “أحمد محمد” أن الكيوي يزرع في الأراضي المحتوية على نسبة كبيرة من المواد العضوية والمحسنة لخواص التربة حيث تساعد على تأمين احتياجات النبات من الرطوبة والعناصر المعدنية ويكون فيها النمو الخضري والثمري جيدا ولا يتحمل الكيوي تأثير الرياح لذلك ينصح بزراعة مصدات الرياح قبل زراعة البستان بسنتين على الأقل.

وبين أن ثمرة الكيوي غنية بالفيتامينات فهي ملكة فيتامين سي أكثر من الحمضيات بعشر مرات إذ تحوي الثمرة الواحدة من 250إلى 380 ملغ فيتامين سي وهي الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الإنسان كما تحتوي على البروتينات والسكريات وأنزيم الاكتينيديا وعلى نسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية لعناصر البوتاسيوم والفوسفات والكالسيوم والكلور والنحاس والمنغنيز والآزوت والحديد.

وأضاف محمد: أن محتواها من البروتين والفوسفات وفيتامين أ وب يعادل أربع مرات ما تحتويه ثمار التفاح وعشر مرات ما تحتويه من الكالسيوم وخمس مرات من الحديد.

وأطلق الصينيون على الكيوي اسم شجرة الصحة لخلو ثمارها من الكوليسترول وقلة الوحدات الحرارية إذ ان عدد الحريرات في الثمرة 45 حريرة ويفضلون تقديمها للعجزة والأطفال.

وبينت دراسة فرنسية جديدة أن للكيوي خصائص تحد من خطر الإصابة بمرض السرطان بالإضافة إلى قيمتها الغذائية المرتفعة وأهميتها الكبرى في تغذية الأطفال وفقر الدم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency