الشريط الإخباري

ظريف: ما من حل عسكري للأزمة في سورية والحوار السوري هو السبيل الوحيد

طهران-سانا

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التأكيد على أن الحل الوحيد للأزمة في سورية يكمن في الحوار بين الأطراف السورية المختلفة وتقرير الشعب السوري مصيره بنفسه.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في طهران مع نظيره البوسني إيغور سرناداك إن “إيران عبرت دائما عن اعتقادها بأن الأزمة في سورية لا يمكن حلها عسكريا” لافتا إلى أن مسؤولية باقي الدول تتمثل في تسهيل الحوار بين السوريين وليس وضع الشروط وتحديد إطار للمحادثات.

وأشار ظريف إلى أنه لم يتم التوافق على التفاصيل المرتبطة بكيفية وقف “إطلاق النار” في سورية حتى الآن مؤكدا دعم بلاده أي إجراء يؤدي إلى وقف إراقة الدماء وحماية أرواح الشعب السوري وقال إنه وخلال “اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في فيينا أكدت إيران على الوقف الفوري والشامل للعمليات القتالية وإرسال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق السورية وما زلنا نؤمن بهذا الأمر”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أتما الاتفاق على معايير “نظام وقف إطلاق النار في سورية”.

وشدد ظريف على أنه يتعين أولا في هذا الإطار منع إعداد الأرضية لإرسال المساعدات إلى الجماعات والتنظيمات الإرهابية في مرحلة وقف إطلاق النار وكذلك منع إرسال وتجنيد عناصر جديدة من قبل تنظيمي “داعش” و”النصرة” الإرهابيين أي بمعنى الإشراف الكامل على الحدود مضيفا إنه “من الضروري أيضا وقف العمليات القتالية في سورية ومنع اختباء /داعش/ و/النصرة/ خلف المجموعات المسلحة الأخرى”.

ولفت ظريف إلى أن إيران تأمل من باقي النشطاء في المنطقة والمجتمع الدولي اعتماد سياسة جادة وصادقة لوقف النزاعات وليس انتهاز الفرص.

يذكر أن المجموعة الدولية لدعم سورية اتفقت فى ميونيخ على استئناف الحوار السوري السوري دون أي شروط مسبقة في أقرب وقت وعلى وقف العمليات القتالية دون أن يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية وعلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى كل المناطق.

بدوره أكد وزير الخارجية البوسني أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوضع حد للأزمة في سورية وإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة بما يسهم في الحد من أزمة اللاجئين مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بين إيران والبوسنة فيما يخص مكافحة الارهاب والتطرف وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …