وزير النقل: ضرورة استكمال تنفيذ المرفأ الجاف في المدينة الصناعية بحسياء

حمص-سانا

أكد وزير النقل الدكتور غزوان خيربك ضرورة استكمال تنفيذ المرفأ الجاف بالمدينة الصناعية بحسياء في حمص لكونه سيشكل صلة وصل مهمة بين المعابر البرية والمرافئ البحرية ويسهل عمل المستثمرين في المدينة الصناعية .

3وخلال تفقده موقع العمل للمرفأ بين الوزير ان المرفأ سيخدم العملية الصناعية والانتاجية والاستثمارية ويضم 9 جهات رسمية تعمل لتحقيق الربط بين المعابر البرية والبحرية كما سيكون له الانعكاس الايجابي من حيث توفير الجهد والوقت والمال مشيرا الى اهمية الشبكة الحديدية بين المحافظات وهي طرق عبور مهمة للصناعيين والمواطنين.

بدوره اشار محافظ حمص طلال البرازي الى ضرورة وضع برنامج زمني كامل لمراحل تنفيذ المرفأ الجاف حتى الانتهاء منه لافتا الى ما تقدمه الحكومة من دعم ورعاية للمستثمرين في المدينة الصناعية بهدف اعادة تفعيل المناخات التي تحقق الاستثمار الافضل.

2من جهته بين مدير عام السكك الحديدية الدكتور نجيب الفارس ان المرفأ هو الاول من نوعه في سورية وسيكون عقدة وصل بين المرافئ العادية والجافة ويؤمن الخدمات الخاصة بنقل البضائع والاليات ويتم المشروع على ثلاث مراحل الأولى تنفيذ اعمال القسم السفلي الترابي والعبارات والجسور لتفريعة الخط الحديدي من محطة خنيفس الجديدة الى محطة المنطقة الصناعية حيث يبلغ طول التفريعة 12 كم بكلفة 2ر7 مليارات ليرة والمرحلة الثانية محطة خنيفس الجديدة ومحطة المنطقة الصناعية بكلفة 5ر24 مليار ليرة تتضمن اعمال تجهيز الساحات للمحطة وتمديد الخطوط الحديدية وتنفيذ مستودعات ابنية سكنية وخدمية.

وأضاف ان المرحلة الثالثة هي مركز المرفأ الجاف الذي تبلغ مساحته الاجمالية مليون متر مربع وبكلفة إجمالية تصل إلى 5ر14 مليار ليرة تستقبل عشرة ملايين طن سنويا أي ما يعادل مليون ونصف حاوية نمطية والذي سيتم انجازه ايضا على ثلاث مراحل مبينا ان 65 بالمئة من هذا المشروع الكبير تم انجازه قبل الازمة وحاليا يتم استكمال العمل فيه وان مدة مشروع تمديد السكك والخطوط يحتاج الى 525 يوما.

4من جانبه أشار مدير المدينة الصناعية بحسياء الدكتور بسام منصور إلى أهمية هذا المرفأ الحيوي والخدمي الذي سيسهم في تسهيل امور المستثمرين في المدينة مؤكدا ضرورة إعادة فتح فرع المصرف التجاري السوري في المدينة الصناعية.

وكان الوزير خيربك التقى عددا من المستثمرين في المدينة الصناعية خلال اجتماع معهم في ادارة المدينة واستمع الى مطالبهم المتعلقة بامور نقل البضائع كما زار الشركة العامة لانشاء الخطوط الحديدية في خربة التين واطلع على آلية العمل حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للشركة من العوارض البيتونية 300 عارضة يوميا والعوارض تستخدم فقط للخطوط الحديدية بطول 5ر2 متر حيث يبلغ عدد العوارض الجاهزة للاستخدام حاليا 130 ألف عارضة.

شارك في الجولة والاجتماع المديرون في قطاع النقل بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

وزير النقل: ندعم الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع النقل البحري

طرطوس-سانا ركزت مداخلات المعنيين في قطاع النقل البحري بمحافظة طرطوس خلال الندوة الحوارية