الشريط الإخباري

مسيرات مليونية حاشدة في إيران بمناسبة الذكرى الـ 37 لانتصار الثورة.. روحاني: العالم أدرك أن الشعب الإيراني مسالم ولا يمكن التحدث معه إلا بلغة الاحترام

طهران-سانا

شهدت مدن إيران اليوم مسيرات مليونية حاشدة بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية جددت العهد بالسير على مبادىء قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني الراحل وخلفه السيد علي خامنئي.

ورفع المشاركون في المسيرات شعار “الموت لإسرائيل والموت لإمريكا” حاملين الاعلام الفلسطينية وأعلام المقاومة اللبنانية.04

وشارك السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون في ايران بهذه المسيرات التي تم خلالها عرض صاروخ عماد الباليستي الذي يعتبر رمزا للاعتماد على الذات وكسر الحظر ويمثل تبلور إرادة الشعب الإيراني.
وشهدت ساحة ازادي في طهران عرضا للقفز بالمظلات ونثرت الورود على المشاركين في المسيرات المليونية.

وفي بيان ختامي للمسيرات المليونية شدد المشاركون على ان منجزات وقدرات إيران في مجال الصناعة الدفاعية وخاصة الصاروخية غير قابلة للتفاوض.

وحذر البيان من أن الشعب الإيراني سيرد بقواته المسلحة ردا حازما ومدمرا على الاعداء المغامرين فيما لو أرادت القوى الاستكبارية أضعاف وتهديد إيران مشيرا إلى أن الشعب الإيراني ما زال يعتبر أمريكا العدو الأول له.

وأكد البيان ضرورة مشاركة أبناء الشعب في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي ومجلس خبراء القيادة التي ستجري في 26 شباط الجاري معتبرا ان اتباع أوامر قائد الثورة الإسلامية علي الخامنئي تعزز وحدة وتلاحم الجماهير.

وقال الرئيس حسن روحاني في كلمة خلال الاحتفالات في ساحة آزادي في العاصمة طهران “إن الشعب الإيراني أثبت أنه شعب مسالم يسعى إلى استقرار وهدوء المنطقة وإن العالم بأكمله أدرك بعد الاتفاق النووي أن هذا الشعب لا يتصدى للقوى السلطوية في ساحات القتال فحسب إنما أيضا في ساحات الدبلوماسية “لافتا إلى أن الدول التي اعتادت التحدث بلغة السطوة عرفت أن لغة الحظر وصلت إلى طريق مسدود وأنه لا يمكن التحدث مع إيران إلا بلغة الاحترام.2

وأضاف روحاني “إن إيران أثبتت كذب من يتهمونها بالسعي الى تهديد الشعوب أو الحصول على أسلحة دمار شامل ما اضطر الأعداء لطأطأة رؤوسهم للشعب الإيراني بعد أن أدركوا أنه لن يهادن” مشددا على أن اتهام ايران بزعزعة استقرار العالم لا أساس له من الصحة.

واعتبر روحاني أن الظروف الدولية مهيأة تماما لتحقيق التعاون المثمر بين بلاده ودول العالم وإن إمكانياتها البشرية والاقتصادية تمكنها من أن تكون في مصاف الدول المتقدمة لافتا إلى أن توجهات قائد الثورة الإسلامية ووحدة الشعب الإيراني تضمن للبلاد استمرارية الإنجازات وتحقيق كل الأهداف.

وأعرب روحاني عن ثقته بان الإيرانيين يملكون القدرة على دفع بلدهم إلى الأمام فهم قادرون على تقديم أفضل الصناعات وإنتاج الطاقة ومنافسة دول العالم وحتى في الظروف الصعبة بإمكان ايران تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل.

من جهته جدد مساعد وكبير مستشاري قائد الثورة الإسلامية للشؤون العسكرية اللواء يحيى رحيم صفوي دعم بلاده لسورية والعراق في حربهما ضد الإرهاب مشيرا الى انه اذا لم يتم دعم هذين البلدين للقضاء على الإرهابيين التكفيريين فان هوءلاء سيتواجدون على حدود إيران الشرقية والغربية.

وقال اللواء صفوي في كلمة خلال الاحتفال بذكرى انتصار الثورة الإسلامية في مدينة همدان غرب إيران “إن التحالف بين إيران وروسيا والعراق وسورية والمقاومة اللبنانية يمضي نحو الانتصار ويجب أن يعلم الأميركيون أن قوة الثورة الإسلامية هي التي تقرر مصير المنطقة لصالح المقاومة”.2

ووصف صفوي إعلان حكام نظام بني سعود الأخير عن احتمال إرسال قوات برية إلى سورية بأنه مناورة اعلامية سخيفة وقال “لو كان باستطاعتهم لأرسلوا قواتهم الى اليمن”.

واعتبر صفوي أن الولايات المتحدة هي العدو الأول للشعب الإيراني وقال “إن يد أميركا ملطخة بدماء شعوب إيران والعراق وسورية وفلسطين” محذرا من مخططات قوى الاستكبار ضد الشعب الإيراني.

ويعتبر الحادي عشر من شباط عام 1979 منعطفا تاريخيا مهما على مستوى العالم حيث تم اعلان انتصار الثورة الإسلامية في إيران بقيادة السيد الإمام الخميني وانهاء حكم الشاه الذي هيمن على مقدرات الشعب الإيراني لأكثر من نصف قرن من الزمن بدعم أمريكي صهيوني.
وتعتبر هذه الذكرى يوما لانهاء الاستكبار والهيمنة الغربية ونيل إيران الحرية والاستقلال وتأتي احتفالات هذا العام بعد توقيع الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد في تموز من العام الماضي ودخوله حيز التنفيذ في السادس عشر من الشهر الماضي.

وتحظى احتفالات الشعب الإيراني بذكرى الثورة الإسلامية بتغطية اعلامية واسعة من قبل أكثر من خمسة الاف مراسل ومصور بينهم 280 مراسلا اجنبيا في العاصمة طهران فقط.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency