“المحمدية”… أكبر نواعير حماة

حماة-سانا

تعد النواعير من أبرز المعالم التاريخية والأثرية التي تميزت بها مدينة حماة حيث شكلت في القديم عصب الحياة لرئيسي لهذه المدينة فقد أوكلت إليها مهمة ري البساتين والبيوت وتختلف أحجام هذه النواعير وتحمل أسماء متعددة تتعلق بالأمكنة التي تقع فيها ولعل أشهرها الناعورة المحمدية الأخت الكبرى بين النواعير.

ويوضح مسعف مغمومة مدير دائرة النواعير لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن الناعورة المحمدية تعتبر أكبر نواعير حماة إذ يبلغ قطرها 21 مترا وعدد صناديقها 121 مشيرا إلى أنه أعيد بناوءها وترميمها في مراحل سابقة من العهد المملوكي.

وأضاف إن هذه الناعورة تمتلك قوة هائلة واستطاعة كبيرة في دفع الماء حيث تدور دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 ليتر من الماء مبينا أن الناعورة المحمدية كانت تمد بمياهها حي المدينة والبساتين المجاورة والجامع الكبير وحمام الذهب وقديما أطلق عليها اسم الناعورة الذهبية.

وحول أقسام الناعورة قال مغمومة إن “الناعورة لها قلب واحد يحمل كل أخشابها وأضلاعها وكامل ثقلها وهو وحده من يصدر صوت أنينها المميز أما بقية الأخشاب فتدور في صمت كشكل فقط” لافتا إلى أن هذه الأخشاب يتم ترميمها مع مرور الزمن ولكن عندما يتآكل قلب الناعورة يجب أن تتغير بأكملها.

وذكر مغمومة ان كل قسم من أقسام الناعورة يحتاج إلى نوع معين من الأخشاب فمنها يتطلب أخشابا قاسية كالذي يدخل في صناعة قلب الناعورة وبعضها يتطلب أخشابا طويلة كوشاح الناعورة الذي يبلغ طوله 11 مترا موضحا أن 50 طنا من الأخشاب المتنوعة تستعمل في صناعتها.

وعن أنواع الخشب المستخدم في صنع الناعورة بين مغمومة أن أخشاب الجوز تدخل في صناعة قلبها أما وشاحاتها فهي من أخشاب الحور الذي يعطي طولا ومرونة وليونة تتطلبها الناعورة مشيرا إلى أن أخشاب الصنوبر والتوت والكينا يمكن أن تستعمل في صنع وشاحها أيضا.

ولفت مغمومة إلى أن المسامير المستخدمة في الناعورة من الحديد ويتم صنعها بشكل يدوي في حماة ويترواح طولها بين 40 إلى 60 سم.

وتبقى النواعير لوحة فنية واثرية غاية في الجمال ما زالت تنبض بالحياة وتشكل رمزا حضاريا لمدينة حماة وأهلها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تقرير مصور لموقع سياحي تشيكي عن نواعير حماة

براغ-سانا نشر موقع “كام سي فيدات” السياحي التشيكي تقريراً عن نواعير حماة مشيراً إلى أنها …