البرلمان الجزائري يصدق على تعديل الدستور وفق مقترح بوتفليقة

الجزائر-سانا

صدق البرلمان الجزائري خلال جلسة استثنائية اليوم على القانون المتضمن تعديل الدستور.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن “الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كان دعا الأسبوع الماضي لعقد دورة استثنائية للبرلمان من أجل مناقشة مشروع التعديل الدستوري” مشيرة إلى أن 516 نائبا من بين 606 نواب يشكلون البرلمان حضروا الجلسة إضافة إلى رئيس الحكومة عبد المالك سلال وأعضاء الحكومة.

وقدم سلال عرضا عن مشروع تعديل الدستور فصل فيه مختلف أحكامه مشيرا إلى أن التعديل يشكل تتويجا للإصلاحات السياسية التي بادر بها بوتفليقة.

وقال سلال “إن رئيس الجمهورية حرص على منح مشروع تعديل الدستور طابعا توافقيا واسعا من خلال مقاربة شاملة أساسها الاستشارة الواسعة دون إقصاء وإشراك مختلف الفاعلين السياسيين وقانونيين جزائريين ذوي كفاءة عالية”.

وأضاف سلال “إن المشروع يأتي وفاء للالتزام الذي تعهد به الرئيس أمام الشعب في الذهاب بالإصلاحات السياسية إلى غايتها وذلك استجابة لتطلعات شعبنا والتحولات الجارية في العالم”.

وأعلنت أحزاب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديموقراطي والثلث الرئاسي والأحرار الموافقة على تعديل الدستور فيما امتنع حزب العمال عن التصويت بينما قاطعت جبهة القوى الاشتراكية وتكتل الجزائر الخضراء وجبهة العدالة والتنمية الجلسة.

ومن أهم التعديلات المدرجة في الدستور الجديد انتخاب رئيس الجمهورية لولايتين فقط كل ولاية لمدة 5 سنوات واعتبار اللغة الامازيغية لغة وطنية ورسمية وثانية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

البرلمان الجزائري يدرس زيادة الدعم لمتضرري الزلزال في سورية

الجزائر-سانا بحث رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي مع رؤساء اللجان البرلمانية سبل تقديم