الشريط الإخباري

الدفاع الروسية تحذر من استعدادات تركية للتدخل عسكريا في سورية وتنشر أدلة جديدة حول تسليح النظام التركي للإرهابيين

موسكو – سانا

حذرت وزارة الدفاع الروسية من أن التطورات على الحدود السورية التركية تشير الى استعدادات تركية للتدخل عسكريا فى سورية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء ايغور كوناشينكوف عرض فيه صورا جديدة تثبت تورط النظام التركي في تسليح الإرهابيين في حلب وإدلب شمال غرب سورية.

وقال كوناشينكوف خلال المؤتمر الذي نشر تفاصيله موقع روسيا اليوم “لدينا معلومات موثوقة تدفعنا الى الاشتباه بأن تركيا تجرى استعدادات مكثفة للتدخل عسكريا فى الجمهورية العربية السورية”.

وأضاف: “نلاحظ يوما بعد يوم مزيدا من الدلائل التى تشير الى تحضير القوات المسلحة التركية لاجراء عمليات نشطة فى أراضى سورية”.

ولفت كوناشينكوف الى أنه سبق لوزارة الدفاع الروسية أن نشرت أشرطة فيديو تظهر قصف مناطق سورية مأهولة فى ريف اللاذقية الشمالى من قبل مدافع تركية ذاتية الحركة.

وأعرب المسؤول العسكري الروسي عن “استغرابه من صمت ممثلى البنتاغون والناتو وما يسمى المنظمات الحقوقية المعنية بوضع حقوق الانسان فى سورية بعد نشر تلك المواد المصورة”.

وأكد كوناشينكوف أن الجانب الروسى يعتبر قرار أنقرة الغاء التحليق الذي كان من المقرر تنفيذه فى اطار اتفاقية السماء المفتوحة الدولية في الفترة من 1 الى 5 الشهر الجارى “تصرفا غير مهنى على الاطلاق وسابقة خطيرة للغاية ومحاولة لاخفاء أنشطة عسكرية غير شرعية عند الحدود مع تركيا”.

وأوضح المسؤول العسكرى الروسى أن مجموعة من المراقبين الروس وصلوا مطار اسكى شهير التركي يوم الاربعاء وسلموا العسكريين الاتراك معلومات عن المسار المخطط لها للتحليق لكن ممثلى وزارة الدفاع التركية لم يسمحوا بالتحليق فوق المناطق المحاذية للاراضى السورية والمطارات التي تنتشر فيها طائرات تابعة لدول أعضاء في حلف الناتو دون أن يقدموا أي ايضاحات معقولة بشأن هذا الموقف.

وشدد كوناشينكوف على أن روسيا لن تترك هذا “الانتهاك التركي لاتفاقية السماء المفتوحة دون رد” مؤكدا أن مثل هذه الخطوات من جانب دولة عضو في حلف الناتو “لا تسهم فى تعزيز الثقة والامن فى أوروبا”.

من جهة أخرى نفى المسؤول العسكري الروسي المزاعم التركية حول تسليم أنقرة للجانب الروسي مواد حول الانتهاك المزعوم للاجواء التركية من قبل طائرة عسكرية روسية من مجموعة الطائرات المشاركة فى العملية العسكرية على مواقع الإرهابيين في سورية.

وقال “لم نتلق أي مواد عبر قنوات عسكرية أو دبلوماسية” موضحا أنه ليس أول اتهام كاذب توجهه أنقرة الى مجموعة الطائرات الروسية في سورية بهذا الشأن.

وشدد كوناشينكوف على ان هذه المزاعم التركية تؤكد مرة أخرى أن القصة كلها حول انتهاك المجال الجوي التركي “مختلقة ومسرحية استفزازية سيئة الاخراج”.

وعرض المسؤول العسكري الروسي صورا متعلقة بمعبر سرمد / الريحانية الذي يستخدم لنقل الأسلحة للإرهابيين تثبت تورط النظام التركي في تسليح الإرهابيين في حلب وإدلب موضحا أن عملية “تهريب الأسلحة والذخيرة جميعها تتم ليلا”.

ولفت كوناشينكوف إلى أن إحدى الصور التقطت يوم 26 تشرين الأول الماضي وتظهر موقفا للشاحنات الكبيرة وموقفين صغيرين للسيارات أحدهما في الجانب التركي من الحدود وثانيهما في الأراضي الخاضعة لسيطرة الإرهابيين في حين تم التقاط صورة ثانية يوم 30 كانون الثاني تظهر أنه تم توسيع مساحة هذين الموقفين بشكل كبير ووضع حراسة حولهما رغم خلوهما خلال ساعات النهار.

وقال كوناشينكوف أن هذه الأساليب “تستخدم عادة لدى التحضير للتدخل العسكري ويمكن استخدام هذه المواقف لضمان تحرك أرتال عسكرية وقوافل تحمل الذخيرة والأسلحة بسرعة إلى منطقة العمليات القتالية أو من أجل إرسال القوات وإجلائها من ميدان القتال بسرعة”.

وأضاف المسؤول العسكري الروسي “يطلق شركاؤنا في الولايات المتحدة والناتو على هذه القوافل التي تحمل أسلحة للإرهابيين “قوافل إنسانية” أما في تركيا فتلقي السلطات بالصحفيين الذين يحاولون معرفة ما تقله تلك القوافل في السجن”.

وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن نشرت عشرات الصور والتقارير الاستخبارية التي تؤكد قيام النظام التركي بإدخال أسلحة وذخيرة إلى التنظيمات الإرهابية في سورية إضافة إلى شراء النفط المسروق من تنظيم “داعش” الإرهابي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الدفاعات الروسية تسقط 18 قذيفة أوكرانية فوق بيلغورود

موسكو-سانا أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها أسقطت 18 قذيفة من راجمة الصواريخ “فامبير”