الشريط الإخباري

بصمة شباب سورية تطلق خلال مؤتمرها السنوي مشروع “غدي” بهدف الإرتقاء بالعمل التطوعي- فيديو

دمشق – سانا

أطلقت مؤسسة بصمة شباب سورية خلال مؤتمرها السنوي الخامس مشروع “غدي” الذي يعتبر العنوان الأبرز لعمل المؤسسة في المرحلة القادمة و تنضوي تحته ثلاثة مشاريع هي “ورشات” و “انت صديقي” و “توظيف” وهدفها الإسهام في عملية التنمية الاجتماعية وتغطية النقص في الخبرات الشبابية السورية .

ويعمل مشروع غدي خلال السنوات الخمس القادمة بالتعاون والتنسيق مع جهات ومؤسسات عدة للإرتقاء بأسلوب العمل الجماعي والتطوعي لدى شرائح المجتمع كافة وتشجيع حالات التميز والإبداع لدى الشباب الناشىء وتمكين الشباب الريفي والمساعدة في ترميم المساحات الخضراء ورفع مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي عند الأطفال اليافعين وتمكين المرأة وتعزيز عملية التدريب والتأهيل للفرد ليكون عنصرا فعالا في عملية التنمية الاجتماعية إضافة إلى الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وايجاد بيئة تواصل حقيقية لتوظيف حملة الشهادات من الشباب السوري والعمل على ترسيخ مفهوم المواطنة والانتماء لدى الشباب السوري .

وبالنسبة لمشروع “ورشات” فهدفه التأسيس والاستعداد لمرحلة إعادة الإعمار ويتضمن تدريب وتأهيل وتشغيل ومساعدة الشباب لتأسيس مشروعهم الخاص سواء أفرادا أو مجموعات بينما يهتم مشروع “أنت صديقي” بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الجوانب، أما مشروع “توظيف” فيهتم بالشركات الباحثة عن موظفين والشباب الباحث عن العمل من خلال اعتماد آلية تواصل حقيقية وذات جدوى بين حاجات السوق والباحثين عن العمل عن طريق موقع الكتروني يحتوي تفاصيل السير الذاتية للشباب الراغبين بالعمل ومعلومات كافية عن الشركات الراغبة بالتوظيف .

وفي تصريح لـ “سانا” أوضح نائب رئيس مجلس الأمناء في المؤسسة أنس يونس أن مؤسسة بصمة شباب سورية قدمت خلال خمس سنوات الكثير من الأعمال على مستوى سورية نفذها شباب موزعون في مختلف المدن والقرى، لافتا إلى أن مؤتمر اليوم كان لإطلاق مشاريع المؤسسة الجديدة وعرض انجازات البصمة بالأرقام والاحصائيات والمشكلات والصعوبات التي واجهتها خلال السنوات الخمس الماضية .

وأشار يونس إلى أن المؤسسة تبحث في خطتها المستقبلية عن كيفية تمكين الشباب الريفي وإيجاد بيئة أعمال حقيقية لهم في الريف السوري، كاشفا أنه يتم البحث مع وزارة الشؤون الاجتماعية لمعرفة المناطق التي سيتم العمل فيها مستقبلا والفئات والشرائح المستهدفة .

وأوضح أنه يسبق المشروع توقيع عدد من الاتفاقيات مع جهات عدة منها وزارة الشؤون الاجتماعية والأمانة السورية للتنمية وإتحاد غرف الزراعة علما أنه تم خلال المؤتمر توقيع اتفاقيتين مع وزارة الثقافة ونادي السيارات السوري هدفهما المساعدة في تمكين الشباب السوري الريفي، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن كل خطوة تنجزها المؤسسة بوقتها .

وفي كلمتها خلال المؤتمر الذي عقد تحت عنوان “لأجلك سورية نكون أو لا نكون” نوهت وزيرة الشؤون الاجتماعية ريما قادري بالدور الواعي والمسؤول الذي حمله الشباب السوري وما أنجزه من أعمال تحقق الخير للوطن، مبينة أن مشروع “غدي” برنامج شامل والوزارة تعمل على المضي به لتوفير بيئة مناسبة للعمل الأهلي واحتضان الطاقات التطوعية على مساحة الوطن.

وأكدت قادري أن بناء الوطن يكون على أساس التوظيف الأمثل للكوادر البشرية والعلمية إلى جانب تضحيات الجيش العربي السوري المدافع عن تراب سورية في وجه الإرهاب.

وخلال المؤتمر تم عرض فيلم تضمن أعمال مؤسسة بصمة شباب سورية خلال السنوات الخمس الماضية والمشاريع والمبادرات التي نفذتها كما تم تكريم المديرين الفرعيين للمؤسسة في المحافظات والمدن والقرى والبالغ عددهم 47 .

بصمة-2وأعرب عدد من المكرمين عن سعادتهم بالعمل التطوعي الاجتماعي والثقافي كونهم يقدمون الخدمة لمحتاجيها أينما وجدوا وكانوا جزءا من التفاعل الشبابي الذي نهض لنصرة وطنه، مؤكدين استمرارهم بالعمل التطوعي والإسهام في التنمية الاجتماعية ودعم الشعب السوري بجميع فئاته وبالأخص المنكوبين والجرحى وأسر الشهداء حيث عبر المهندس وسيم نصور مدير فرع مؤسسة بصمة شباب سورية في منطقة مصياف عن اعتزازه بالإنتماء لبصمة شباب سورية التي تمثل أسرة منتشرة على مساحة سورية تجمعها الألفة والتفاهم الفكري والعمل التطوعي لأجل الوطن.

وأشار حسين محمود ديب مدير فرع المؤسسة في منطقة الكفرين بريف دمشق إلى أهمية الأعمال التطوعية المقدمة كمشروع “شفا”  و”شامخون” الموجهة لأهالي الشهداء والجرحى وقيمة العمل التطوعي بما يحقق بناء الوطن، بينما أكدت هالة وحيد اسماعيل من ريف دمشق أن المشاركة في الأعمال التطوعية والمساعدة تعزز محبة الشعب السوري لبعضه وتعميق التعاون والتعاضد بين مختلف فئاته .

وعلى هامش أعمال المؤتمر أوضح وزير السياحة المهندس بشر يازجي في تصريح لـ “سانا” أن “بصمة شباب سورية تتشارك في الرؤية مع الوزارة بإيمانها أن العمل الصحيح يبدأ من العمل على الإنسان” لافتاً إلى أن الرهان على المستقبل يكتبه ويصنعه الشباب السوري الذي مثل عامل الصمود الأول وترك بصمته منطلقاً لتأدية دوره الأساسي في البناء وإعادة الإعمار.

وفي تصريح لمدير الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء شهيرة فلوح بينت “أهمية تركيز المجتمع الأهلي والوطن بكامله على أبناء الشهداء بما يترك أثراً طيباً لدى الأطفال ويقدم دعماً نفسياً لهم” مشيرة إلى أن التواصل الدائم مع بصمة شباب سورية والمؤسسات الأهلية يمكن من تأدية الدور المناسب في تميز الاطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتطوعين في مؤسسة بصمة شباب سورية يتجاوز الـ 25 ألف شخص.

حضر المؤتمر عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد للثقافة والإعلام الدكتور خلف المفتاح وعضو القيادة القطرية للحزب رئيس المكتب الاقتصادي الدكتور مالك علي ووزراء الثقافة والتعليم العالي والسياحة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس منظمة طلائع البعث ونقيب أطباء سورية ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال وحشد من الفعاليات الرسمية والأهلية إضافة إلى المتطوعين في المؤسسة .


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بصمة شباب سورية تقيم دورات تعليمية مجانية للأطفال في مضايا

ريف دمشق-سانا بهدف إكساب الأطفال مهارات جديدة وإغناء معارفهم أقامت إدارة مضايا في مؤسسة بصمة …