الشريط الإخباري

برنامج المبادرات المجتمعية بالسويداء… تعزيز روح المبادرة لدى الفئات المستهدفة لسد احتياجاتهم باستخدام مهاراتهم

السويداء-سانا

يهدف برنامج المبادرات المجتمعية ومتطوعي التواصل التي تنفذه دائرة العلاقات والمسكونية والتنمية التابعة لبطريكية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالسويداء الى تعزيز روح المبادرة لدى المجتمع المستهدف وتحفيزه لسد احتياجاته باستخدام مهاراته وقدراته أي أن يتحول هذا المجتمع إلى مبادر ومنتج.

ويذكر منسق البرنامج نادر العودة أن البرنامج ينفذ بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين معتمدا على النهج التشاركي كأساس لعمله حيث يركز على تقديم المساعدة المطلوبة للمبادرات المحتضنة وتوفير المواد الأولية اللازمة لإنجازها مشيرا إلى أن البرنامج نفذ منذ انطلاقته عام 2013 نحو 40 مبادرة متنوعة.

بدورها توضح مديرة منطقة السويداء لدائرة العلاقات المسكونية والتنمية راغدة الأشهب أن “هذا البرنامج يقوم على تحويل أبناء المجتمع المستهدف إلى مبادرين وفعالين بحيث تكون مجموعة منهم مسؤولة عن تنفيذ المبادرات والعمل تطوعيا لتقديم وتلبية احتياجات هذا المجتمع في كل المجالات الخدمية والاجتماعية والتنموية”.

واعتبرت الأشهب البرنامج احد أهم خطوات العمل التنموية للدائرة التي تسعى للنهوض بالمجتمع وتمكينه متكاملا مع العديد من البرامج التي تنفذها بالتعاون مع المفوضية مثل منح الجمعيات الأهلية والتدريب المهني والتعليم والدعم النفسي والاجتماعي .

وتبرز في مبادرات البرنامج مبادرة خبزنا كفاف يومنا التي استهدفت 297 عائلة في مركز الاقامة المؤقتة بمعسكر الطلائع ببلدة رساس والتي يتم من خلالها تأمين الدقيق وآلات العمل للمقيمين بالمركز لتصنيع الخبز.

ومن المبادرات التي يعمل عليها البرنامج أيضا مبادرة صابوناتك من زيتاتك التي استفادت منها 128 عائلة في بلدة عرى حيث تم تدريب المستهدفين على إعادة تدوير الزيوت المعدة للاتلاف الموجودة بالمنازل وتحويلها إلى صابون ومواد تنظيف بعد إضافة مواد معينة لها.

وتشترك مبادرتا خيط ودفء في بلدة الكفر ورجعت الشتوية في بلدة شقا اللتان اطلقهما البرنامج في أهدافهما حيث يوفر البرنامج للمشتركين فيهما مادة الصوف وأدوات العمل لتصنيع الألبسة الشتوية.

عمر الطويل