الصين توسع بناء أعمق مختبر في العالم تحت الأرض

بكين-سانا
بدأت الصين توسيع أعمق مختبر في العالم تحت الارض في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد في وقت تخطط فيه لفتح هذا المختبر للعالم بعد إنجاز أعمال البناء.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) أن جامعة (تسينغهوا) وشركة تطوير الطاقة الهيدرولية لنهر يالونغ وقعتا اتفاقية تعاون تخص بناء المرحلة الثانية لمختبر جينبينغ تحت الأرض الذي يعد الأول من نوعه في الصين.
ويتكون مشروع المرحلة الثانية من 8 مختبرات فضلا عن المنشآت الإضافية لها حيث ستنتهي أعمال البناء الأساسية بحلول نهاية 2015.
وسيزداد حجم المختبر من 4000 متر مكعب حاليا إلى 120 ألف متر مكعب من خلال توسيع البناء لكي تجري فيه في آن واحد المزيد من مشروعات التجارب العلمية.
ويعد مختبر جينبينغ الذي بني تحت نفق طوله 17 كيلومترا في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين أعمق مختبر تحت الأرض في العالم حيث يبلغ عمق الغطاء الصخري الرأسي له 2400 مترا ليتجاوز العمق البالغ 2000 متر لمثيله الكندي.
كما يعتبر المختبر الأنظف من نوعه بالعالم إذ يخلو من الأشعة الكونية والشوائب إلى حد أكبر ما يقدم ظروفا نظيفة للبحوث العلمية بفضل الغطاء الصخري العميق.
وبدأت الصين بتشغيل هذا المختبر عام 2010 ويهدف العلماء الصينيون من خلاله إلى اكتشاف المادة المظلمة وإجراء أبحاث علمية متقدمة أخرى.