الشريط الإخباري

900مليون ليرة قروض صندوق التنمية لتمكين المرأة بالريف

دمشق-سانا

كشفت مديرة تنمية المرأة الريفية في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي الدكتورة رائدة أيوب أن قيمة القروض التي قدمها صندوق التنمية الريفية وصلت الى 900 مليون ليرة سورية خلال الخمس سنوات الماضية كما وصل عدد المستفيدات الى 17835 امراة من 435 قرية سورية.

وقالت أيوب لنشرة سانا الاقتصادية.. ان قيمة القرض الواحد تتراوح بين /150/ و/200/ الف ليرة سورية قابلة للزيادة في حال نجاح المشروع لافتة الى ان المديرية تقدم نوعين من البرامج او الخدمات لتمكين المرأة اقتصاديا وخدمات تمويلية تتمثل بالقرض المادي وخدمات غير تمويلية تتعلق بالتدريب وصقل مهارات النساء وصقل الكفاءة الريادية.

واضافت.. انه تم تاسيس صندوق دوار في كل قرية وتشكيل لجنة مجتمع محلي تتألف من أكثر من 10 نساء في كل قرية مهمتها دراسة اوضاع وميول النساء الراغبات باقامة مشاريع وتقديم مقترحات الى المهندسة المشرفة على القرية حيث يتم اختيار عدد من الريفيات حسب الاولوية وحسب الحاجة بحيث لا تزيد دفعة المستفيدات في المرحلة الاولى لكل قرية عن 25 إمراة.

وبينت أيوب أنه بعد الاختيار يتم إجراء دورات تدريبية للمستفيدات تتعلق بكيفية تأسيس مشروع خاص يتم من خلالها الاطلاع على مهارات المراة وتوجهاتها وميولها وكيفية تحويل هذا القرض الى فرصة مولدة للدخل وبنهاية الدورة تتخرج المراة ومعها وثيقة مشروع يتم رفع اسمها للمصرف للحصول على القرض ونبقى على تواصل مع المراة لغاية انطلاق مشروعها وخلال المشروع لمساعدتها على التغلب على الصعوبات والمشاكل التي تعترضها أثناء العمل.

وأوضحت ايوب انه لدى المديرية ايضا برامج منح مجانية بالتعاون مع المنظمات الدولية تعطي المرأة بذارا واعلافا ودواجن وادوية بيطرية ومستلزمات بناء بيت بلاستيكي لتساعدها في تاسيس مشروع نواة مولد للدخل تسهم في تحسين مستواها الاقتصادي والاجتماعي.

سكينة محمد