عبد اللهيان: تعنت النظام السعودي حيال الحوار السوري توجه غير بناء

طهران-سانا

انتقد حسين امير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية بشدة تعنت النظام السعودي حيال الحوار السوري ومحاولته فرض بعض الإرهابيين المعروفين في سورية تحت غطاء “المعارضة” على الحوار السوري مؤكدا أن ذلك يشكل توجها غير بناء وتصرفا “إملائيا” يتعارض مع تطلعات وإرادة الأغلبية الساحقة للشعب السوري.

وقال عبد اللهيان خلال لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان سيغريد كاغ في طهران اليوم إن “الإرهابيين الذين لديهم توجهات إجرامية ومعروفة لا يمكنهم أن يدخلوا الساحة السياسية والسيادية في سورية تحت قناع جديد”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا انتقد في إحاطة سرية قدمها خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي في الثامن عشر من الشهر الجارى محاولات السعودية عرقلة مساعي التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى سورية مشيرا إلى أن الرياض تقوض جهوده لجمع طيف واسع من “مجموعات المعارضة” من أجل محادثات جنيف.

وأشار عبد اللهيان إلى الحسابات الخاطئة للكيان الصهيوني في التعاطي مع الحقائق الموجودة في سورية ولبنان وقال إن “الإجراءات غير المدروسة لهذا الكيان يمكن أن تودي بلاشك الى عواقب سلبية وينبعي أن تولي الامم المتحدة اهتماما اكبر للحيلولة دون الاجرءات العدائية للكيان الصهيوني”.

وأكد عبد اللهيان أن إيران تبذل قصارى جهدها لتسوية الأزمة في سورية عن طريق الحوار.

من جانبها أشارت كاغ خلال اللقاء إلى الدور البناء لإيران في تسوية الأزمات الاقليمية معتبرة انه لا يمكن النظر إلى لبنان بمنأى عن الأزمات الموجودة في المنطقة وخاصة الأزمة في سورية.

وشددت كاغ على ضرورة استمرار التشاور مع ايران للخروج من الازمة في سورية وقالت إن “إيران يمكن أن تضطلع بدور بارز في هذا السياق”.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عبد اللهيان: الأمن الإقليمي لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون دول المنطقة

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن الأمن الإقليمي لا …