موسكو: موقف واشنطن بشأن تشكيل الوفد على أساس مؤتمر الرياض خروج عن القرار “2254”

موسكو-سانا

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي اليوم أن المحادثات السورية-السورية في جنيف يمكن أن تبدأ بتاريخ 27-28 الشهر الحالي وليس في 25 منه معتبرا أن إرجاء بدء المحادثات متعلق بعدم تشكيل وفد المعارضة.

1ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن غاتيلوف قوله “ما نفهمه أن المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا يبحث إمكانية أن تبدأ هذه المفاوضات ليس في 25 كانون الثاني بل بتاريخ 27-28 منه” موضحا أن القرار النهائي بهذا الخصوص “لم يتخذ حتى الآن”.

وأضاف غاتيلوف “نظرا لحقيقة أن دي ميستورا سيبعث دعوات للوفد الحكومي ودعوات أخرى لممثلين عن المعارضة السورية فسوف يستغرق ذلك قدرا معينا من الوقت”.

وذكر الموقع أن غاتيلوف أوضح أن “إرجاء بدء المحادثات السورية السورية متعلق بعدم تشكيل وفد المعارضة”.

زاخاروفا: موقف واشنطن بشأن تشكيل وفد “المعارضة السورية” لمحادثات جنيف على أساس مؤتمر الرياض يعد خروجاً عن قرار مجلس الأمن “2254

في سياق متصل أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن موقف الولايات المتحدة بشأن تشكيل وفد “المعارضة السورية” للمشاركة في محادثات جنيف مع الحكومة السورية على أساس مؤتمر الرياض يعد خروجاً عن قرار مجلس الأمن “2254”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” للأنباء ان زاخاروفا علقت على قول مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية حول اعتبار واشنطن “جماعة المعارضة” التي تم تشكيلها في اجتماع الرياض في كانون الأول من العام الماضي شرعية وتمثل المفاوضين في المعارضة السورية قائلة.. “أعتقد أن الموقف الذي أعلنه زميلي الأمريكي يشكل خروجاً عن ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع مجموعة دعم سورية الدولية والتي ختمت فيما بعد بقرار مجلس الأمن رقم /2254/ بالإجماع يوم 18 كانون الاول من العام الماضي”.

ولفتت المتحدثة الى أن الوثيقة الأساسية للتسوية السورية نصت بصراحة على أنه لكي يكون وفد المعارضة السورية بالفعل ممثلا وشاملا حقاً ينبغي تشكيله مع الأخذ بعين الاعتبار اجتماعات المعارضة التي جرت في موسكو والقاهرة والرياض وكذلك المبادرات الأخرى التي اتخذت لهذا الغرض.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أكد في وقت سابق انه على “المعارضة السورية” عدم وضع شروط مسبقة يمكن ان تعرقل المحادثات السورية-السورية المقرر عقدها في جنيف محملا إياها مسؤولية تاريخية في حال عرقلت هذه المحادثات.

وتنعقد محادثات جنيف بناء على قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر بالاجماع في الثامن عشر من شهر كانون الأول الماضي بشأن التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية حمل الرقم 2254 يؤكد أن السوريين هم من يحددون مستقبل بلادهم بأنفسهم دون أي تدخل خارجي وأن التنظيمات الإرهابية خارج أي عملية سياسية.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

غاتيلوف: دول (الناتو) تخوض حرباً بالوكالة ضد روسيا في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف أن دول حلف شمال …