الشريط الإخباري

محكمة حقوق الإنسان الأوروبية: إدانة صحفية لكشفها دعم أمير سعودي لتنظيم “القاعدة” تشكل انتهاكا لحرية التعبير

ستراسبورغ-فرنسا-سانا

أكدت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان أن قيام القضاء الفرنسي بإدانة صحفية من تلفزيون “فرنسا 3” بدعوى “التشهير” بحق الأمير السعودي تركي الفيصل بعد أن كشفت دعمه لتنظيم القاعدة يشكل انتهاكا لحرية التعبير.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قضاة المحكمة قولهم.. إن فرض غرامة بقيمة ألف يورو على كل من الصحفية معدة التقرير ورئيس قنوات التلفزيون
الفرنسية حينها باتريك كاروليس يشكل “انتهاكا لحريتهما في التعبير”.

وأوضح القضاة الأوروبيون أن الحكم صدر دون مسوغ قانوني مذكرين بأن “الحدود أوسع لتوجيه الانتقادات بحق موظفين يتصرفون كشخصيات عامة خلال ممارسة مهامهم الرسمية” مما هي عليه بالنسبة للناس العاديين.

كما أشاروا إلى أن “التحقيق يكتفي باستعادة محتوى شكاوى أقارب ضحايا الاعتداءات والصحفية بقيت على مسافة من مختلف الشهادات واستخدمت صيغة الفعل المحتمل وقدمت الامير تركي الفيصل ليس بوصفه داعما وإنما داعم مفترض لاسامة بن لادن”.

واعتبر القضاة أن طريقة معالجة الموضوع لا تخالف اسس الصحافة المسؤولة وحكموا على فرنسا بدفع 11500 يورو تعويضات للصحفيين.
وكان تركي الفيصل مدير الاستخبارات السعودية من 1977 الى 2001 ومن ثم سفير بلاده فى الولايات المتحدة قد اشتكى على قناة “فرنسا 3” بسبب مقتطفات أوردها تقرير بث في عام 2006 حول تنظيم القاعدة وأحداث 11 أيلول عام 2001 فى الولايات المتحدة واتهمه بأنه دعم عن قصد ماديا وماليا تنظيم “القاعدة”.

وصدر الحكم بحق الصحفيين عن محكمة جنح باريس وتم تأكيده في الاستئناف والتمييز.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).