الشريط الإخباري

إعادة منح القروض بجميع المصارف أبرز مطالب عمال المصارف والتجارة

محافظات-سانا

طالب عمال المصارف والتجارة والتأمين في مؤتمراتهم السنوية بمختلف المحافظات بإعادة منح القروض في جميع المصارف ورفع سقفها وزيادة عدد الصرافات الآلية وتأمين الصيانة الفنية وإعادة النظر بالسياسات المالية والضريبية لتتناسب مع الظروف الراهنة وتعويض نقص الكوادر في مختلف المؤسسات.

وفي دمشق أكد رئيس مكتب نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين حسام منصور ضرورة دعم الصناعات التصديرية وتوجيه الاستثمارات نحو القطاعات الانتاجية والاهتمام بمؤسسات التدخل الايجابي وتشديد الرقابة التموينية على الأسواق وإطلاق برامج تأهيل وتدريب للعاطلين من العمل.

بدوره أشار رئيس اتحاد عمال دمشق حسام ابراهيم إلى ضرورة تلبية مطالب العمل وتشجيع مبادراتهم وربط الأجور بالأسعار ومحاربة تجار الأزمات والمستغلين.

وفي طرطوس طالب العمال بالاسراع في انجاز مباني مديريات المالية في الشيخ بدر وصافيتا والدريكيش وبانياس ومنحهم قروضا سكنية وزيادة الكتلة النقدية للطبابة في مصرف التسليف الشعبي والمؤسسة الاستهلاكية وتفعيل عمل مؤسسة التجارة الخارجية وزيادة عمال الموءسسة الاستهلاكية ومنح العمال قروضا سكنية ورفع قرض النقابة.

بدوره استعرض رئيس نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين سعيد سعيد الخدمات التي قدمتها النقابة العام الماضي حيث بلغت قيمة القروض النقابية 50 مليون ليرة استفاد منها 1652 عاملا بينما وصلت تعويضات نهاية الخدمة إلى أكثر من 4 ملايين ليرة وتعويض الوفاة نحو 340 ألف ليرة.

عضو قيادة فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال نديم حسين نوه بجهود العمال واصرارهم على مواصلة الانتاج والبقاء في موقعهم لدعم الجيش في تصديه للارهاب.

3وفي السويداء أوصى أعضاء نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بتعديل قانون التأمين الصحي وزيادة اعتمادات الطبابة لمؤسسات الدولة ونقل أضابير العاملين التأمينية من تأمينات دمشق إلى السويداء ودعم مؤسسات القطاع العام.

ودعوا إلى منح التعويضات على أساس الراتب الحالي وإعادة منح الحوافز الإنتاجية لعمال المصارف واستثمار أموال صناديق المساعدة الاجتماعية بمشاريع استثمارية ومنح اللباس العمالي للعمال المتعاقدين في مؤسسة مران وتخصيص قروض لعمال مديريات المالية وتثبيت العاملين بعقود تشغيل الشباب.

ولفت رئيس اتحاد عمال المحافظة جمال الحجلي إلى ضرورة إعادة النظر بآلية عمل التأمين الصحي “الذي لم يلب طموحات الطبقة العاملة” حيث يوجد توجه لإعادة هيكليته من كل الجهات المعنية.

من جانبه أشار رئيس مكتب نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بالسويداء نبيل البكفاني إلى ضرورة حل جميع القضايا التي تهم العمال بينما دعا عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال والاقتصاد حسن الأطرش إلى عقد لقاء بين مؤسسة التأمين ونقابة الصيادلة لمعالجة جميع الإشكاليات المتعلقة بدفع الشركات المتعاقدة للمبالغ الخاصة بالصيدليات والمتعلقة بالتأمين الصحي للمواطنين.

وفي اللاذقية طالب عمال نقابة المصارف والتجارة والتأمين بتعديل القانون الاساسي للعاملين بالدولة والقانون النقابي وتنفيذ السكن العمالي للمكتتبين وتشميل جميع العاملين بالضمان الصحي ووضع برنامج أتمتة لعمل فرع المؤسسة العامة للتأمين وتوسيع المقر الحالي ونقل الملفات التأمينية للعاملين من فرع حمص الى اللاذقية.

وأشار رئيس النقابة عمار الكارة الى انه تم تفعيل العمل لمنح القروض للمتقاعدين من موظفي التامينات الاجتماعية وحصلت المراسلات اللازمة لرفع سقف القروض.

من جهة ثانية تركزت مداخلات عمال نقابة الطباعة والاعلام في اللاذقية على تثبيت العاملين المؤقتين وإعادة طبيعة العمل للعاملين في مديرية التربية والجامعة وتحسين أوضاع عمال القطاع الخاص وتخفيض الرسوم الجامعية في التعليم المفتوح والموازي لأبناء العاملين في الجامعة وتثبيت عمال البونات والقطعة والفاتورة في المركز الإذاعي أو تحويلهم إلى عقود سنوية.

وأشار رئيس النقابة أحمد ديب إلى التعديلات الحاصلة على مواد النظام الداخلي لصندوق المساعدة الاجتماعية بغية رفع قيمة نهاية الخدمة.

وفي الحسكة تركزت المداخلات في موءتمر عمال المصارف والتجارة والتأمين على ضرورة تطوير القوانين الخاصة بالعمال في القطاعين العام والخاص وتطوير الخدمات الاجتماعية والصحية التي تقدم لهم ولعائلاتهم.

وأكد رئيس النقابة محمد العثمان العمل على تعديل النظام الداخلي لصندوقي التكافل الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية وصرف مستحقات العاملين من الإعانات المالية.

وفي حماة طالب المشاركون في الموءتمر السنوي لنقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بالتوسع في السكن العمالي وتنفيذ مسابقات لخريجي الجامعات والمعاهد ومتابعة “تقصير عمل شركات التأمين الصحي مع العاملين” وتخصيص معتمد مالي لصرف رواتب موظفي فرع الاستهلاكية بمصياف.

كما دعوا إلى منح الاستقلالية المالية والمحاسبية لفروع المصارف والمؤسسات وتحويل عقود تشغيل الشباب إلى عقود سنوية وتشميلهم بالتأمين الصحي ورفع سقف العمليات الجراحية للعاملين في المصرف التجاري وتعديل الوضع الوظيفي للحاصلين على شهادات أعلى من العمال.

وبين عضوا المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال مارييت خوري أمينة الثقافة والإعلام وعبدالقادر النحاس أمين الشؤون الصحية أهمية المؤتمرات التي تمثل صوت العامل وتسهم بحل المشاكل التي تعترضه بينما أوضح رئيس مكتب النقابة حامد الحاج أحمد ان النقابة تضم 31 لجنة نقابية في المدينة والمناطق ويبلغ عدد المنتسبين لها 3074 عاملا وعاملة.

بدوره ذكر أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري أن المؤتمر يشكل محطة مهمة يتم خلالها تقييم أداء العمل النقابي والمهني وتجاوز الترهل والعيوب ومتابعة كل ما طرح خدمة للعمال.

حضر المؤتمر أعضاء قيادة فرع حماة لحزب البعث ونبيل العاقل رئيس الاتحاد المهني للخدمات العامة وفعاليات حزبية ورسمية ونقابية وعمالية.

وفي حمص طالب أعضاء نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بتحسين الوضع المعيشي للعمال وتفعيل الصرافات الآلية المتوقفة في المدينة واستثمار اموال مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالقطاع الصحي والمصارف وتعديل نظام التعرفة الجمركية وتخفيض قيمة السكن العمالي وتسوية أوضاع العمال المؤقتين واعادة عمل المسلخ البلدي.

ودعا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال عمر حورية إلى تفعيل عمل اللجان النقابية ونشر الثقافة العمالية من خلال دورات الاعداد النقابي ومساندة بواسل الجيش والقوات المسلحة في الدفاع عن الوطن وحماية منشآته.

1وفي درعا تركزت المطالب على اعطاء الحوافز الانتاجية لعمال المصارف وتامين مستلزمات العمل للفروع وحل الاشكالات التي شابت تطبيق التامين الصحي ورفد الدوائر والمؤسسات بالعمال من خلال المسابقات وتأمين الطبابة لعمال فرع المؤسسة الاستهلاكية وإعادة منح قروض الدخل المحدود وتوجيه المعتمدين في الدوائر الحكومية لتسديد الاقساط المترتبة على المقترضين بالسرعة المطلوبة.

وبينت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال انعام المصري أن هدف المؤتمرات النقابية وضع الحلول المناسبة لهموم ومشاكل العمال بينما لفت رئيس اتحاد عمال المحافظة أحمد الديري ورئيس مكتب نقابة عمال المصارف حسن الشبلاق إلى أن المؤتمرات النقابية محطة للوقوف على مطالب العمال والعمل على حلها.

من جانبه أشار عضو قيادة فرع حزب البعث بالمحافظة المهندس عهدي زين العابدين الى ضرورة العمل على تامين وسائط نقل جماعية لنقل العمال من اماكن سكنهم الى دوائرهم وتامين مستلزمات العمل لاصحاب الاليات ووضع تسعيرة عادلة للنقل وحل اشكاليات التامين الصحي.

وبين أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي كمال العتمة دور اللجان النقابية في الاشارة لمواقع الخلل والفساد الاداري وتنفيذ المهام الادارية والمالية ومتابعة حقوق المواطنين وحمايتها لافتا الى ضرورة المشاركة في حماية الوطن الى جانب الجيش والقوات المسلحة.

وفي حلب طالب اعضاء نقابة عمال التمريض والقبالة خلال مؤتمرهم السنوي برفد القطاع الصحي بكادر طبي واداري وإنشاء تجمعات سكنية عمالية وتأمين مقرات للجان النقابية في التجمعات التابعة للقطاع الصحي ومنح التعويضات المستحقة للعمال على أساس الراتب الحالي ومنح الوجبة الغذائية الوقائية للعاملين في أقسام الأشعة ضمن المشافي.

كما دعا الاعضاء الى رفع نسبة إعانات العمل الجراحي وقيمة الوصفات الطبية الممنوحة من النقابة وإعادة تفعيل قسم العناية المشددة وطفل الانبوب في مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي وتأمين سيارة إسعاف لمشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي ورفع طبيعة العمل ومراقبة الأسواق وتزويد المحافظة بالمزيد من الغاز والمازوت المنزلي والتيار الكهربائي ومراقبة الأسواق ومحاسبة المتلاعبين من التجار.

ورأى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال إبراهيم عبيدو ان صمود العمال والتزامهم بأداء عملهم بشكل يومي سبب أساسي من أسباب الصمود ويعول عليهم بوصفهم الجيش الخدمي الذي يرفد انتصارات بواسل جيشنا البطل في مواجهة الارهاب.

بينما لفت رئيس اتحاد عمال المحافظة زكريا بابي إلى أن الاتحاد يتابع بشكل متواصل القضايا العمالية ويعمل على حل المشاكل التي تعترض سير العمل من خلال التواصل مع الإدارات وتحقيق المزيد من المكاسب العمالية.

من جهة ثانية طالب عمال الصناعات المعدنية بحلب خلال مؤتمرهم السنوي بتأمين سيارة اسعاف ونقطة طبية لمعمل كابلات حلب ورفد المعمل بالطاقة الكهربائية بينما طالب عمال معملي الجرارات بالتوسط لدى الجهات العامة وإعلامهم باستعداد المعمل لتصنيع لوحات كهربائية أرضية.

ودعا اعضاء اللجان النقابية التابعة لمركز التدريب المهني والفني الى فرز مهندسين وفنيين من اجل سد النقص الحاصل في الكادر الإداري وتأمين مقر مستقل لتدريب الكوادر الفنية ورفد مركزي سيرونيكس وبردى بالمواد الأولية والكادر الفني.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).