الشريط الإخباري

ندوة احتفالية بالمعهد العالي للغات بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية-فيديو

دمشق-سانا

نظم اليوم المعهد العالي للغات في كلية الآداب بجامعة دمشق ندوة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 كانون
الأول من كل عام.

وفي كلمة لها خلال الندوة تحدثت عميدة المعهد الدكتورة ميساء السيوفي عن واقع اللغة العربية ومرونتها وقدرتها على مواكبة العصر والتأقلم عبر استيعاب المصطلحات الحديثة مشيرة إلى دورها عبر التاريخ في نقل المعارف والعلوم وتميز جامعة دمشق في تدريس جميع العلوم باللغة العربية وتعريب المناهج.

بدوره أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي في كلمته أن الاهتمام بتعليم اللغات الأجنبية في الجامعات السورية لم يؤثر على واجب الاهتمام بتعليم وتمكين اللغة العربية كأهم وسائل التعبير عن الأفكار في التدريس والمراسلة والتخاطب مثمنا النتائج التي يحققها خريجو الجامعات السورية التي تدرس مناهجها باللغة العربية إلى جانب الأجنبية وتفوقهم عند التحاقهم بجامعات الدول الأخرى لتمكنهم من اللغتين.

وفي محاضرة بعنوان “تراث وجهود ووصايا” بين الدكتور أيمن الشوا أهمية تطوير اللغة العربية بعلومها الواسعة من نحو وصرف وبلاغة وعدم الاكتفاء بالتغني بجهود العلماء الأوائل لافتاً إلى أن توفير البيئة اللغوية السليمة للشباب وتعزيز محبتها يقوي انتماءهم لها .

وتحت عنوان “لغة الضاد وعلوم الحاسوب وتطبيقاتها الحديثة” استعرض الدكتور نسيم عبيد في محاضرته استخدامات اللغة العربية في الحاسوب عبر برامج تحليل النصوص وصناعة المعجم الالكتروني والترجمة الآلية وفهم السياق اللغوي في صورته المنطوقة والمكتوبة لافتاً إلى وجود برامج البحث العلمي التي تسهم في التصنيف والتدقيق الإملائي والتصريف والضبط بالشكل.

كما لفت الأستاذ طاهر حبقة إلى تضافر جهود الكادر الإداري والتدريسي بالمعهد العالي للغات في تعليم اللغة العربية وتمكينها وإعداد دورات
معلم لغة عربية للناطقين بغيرها بينما تحدثت الدكتورة منيرة فاعور في محاضرتها “فنون الردود” عن موضوعات و سمات فن الرد والأجوبة المسكتة التي تشمل الحياة اليومية.

حضر الاحتفالية عدد من أساتذة المعهد ومدرسي جامعة دمشق وطلاب المعهد.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قررت في 18 كانون الأول عام 1973 ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم
المتحدة واختير بناء عليه 18 كانون الأول يوما للاحتفال باللغة العربية وهي أكثر اللغات انتشارا في العالم ويتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).