الشريط الإخباري

بدء فعاليات البرنامج التدريبي للزراعات المحمية بطرطوس

طرطوس-سانا

بدأت اليوم في محافظة طرطوس فعاليات البرنامج التدريبي للمدربين الزراعيين ضمن مشروع المساعدة الطارئة لإنعاش محاصيل البيوت المحمية الذي تقيمه منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة “الفاو” بالتعاون مع اتحاد الغرف الزراعية السورية ومديرية زراعة طرطوس.

وأشار محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى اهمية مثل هذه الدورات في دعم وتحسين العملية الانتاجية وتجنب تعرض الفلاح للمزيد من الخسائر وضمان الوصول الى منتج بمواصفات تسويقية عالية منوها بدور الفلاحين في دعم صمود الوطن من خلال التشبث بالارض والحفاظ عليها.

بدوره بين رئيس اتحاد الغرف الزراعية في سورية محمد كشتو أن الغرف قدمت منحة لـ/2000/ بيت بلاستيكي من مستلزمات البذار ودورة تدريبية للفلاحين لتحقيق الفائدة العلمية لهم وطباعة كتيبات ارشادية لافتا إلى ان الفلاح السوري بالرغم من كل الظروف والضغوط يحقق ارقاما مهمة في مجال الزراعة حيث يوجد /150/ ألف بيت بلاستيكي في سورية بواقع /95/ بالمئة منها في طرطوس وهي زراعة بديلة مهمة تهدف الى رفع مستوى الانتاج وزيادته وتحقيق منتج معد للتسويق الداخلي والخارجي والتصنيع.

وأكد كشتو أهمية دعم القطاع الزراعي ورفع مستوى الانتاج لتعزيز الاقتصاد الوطني بالتوازي مع اعادة الامن والاستقرار الى ربوع الوطن بفضل تضحيات الجيش العربي السوري .

ولفت مدير زراعة طرطوس المهندس تيسير بلال إلى وجود عدد من التفاهمات بين وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ومنظمات الدعم الانساني لتقديم ما يمكن للقطاع الزراعي وضمان استمرارية الانتاج موضحا انه تم تقديم المساعدة ل /2000/ مزارع بالمنطقة الساحلية ممن تضرروا نتيجة الاحوال الجوية العام الماضي وتقديم منح انتاجية لبعض المزارعين الفقراء على شكل بذار محسنة وشبكة ري بالتنقيط وتوزيع شرائح بيوت بلاستيكية لنحو /100/ بيت بلاستيكي والبدء ببرنامج تدريبي حول الطرق الفنية المثالية للزراعات المحمية تستهدف /400/ مزارع من مختلف مناطق المحافظة.

حضر افتتاح فعاليات البرنامج ممثل منظمة الفاو فادي محمود وعضو المكتب التنفيذي بالمحافظة المختص بقطاع الزراعة المهندس حسان حسن ورئيس غرفة زراعة طرطوس هيثم ضيعة.