الشريط الإخباري

بحوث زراعة طرطوس: نتائج أولية مبشرة لزراعة الرز في سهل عكار

طرطوس-سانا

يعد الرز ثاني محاصيل الحبوب بعد القمح من حيث الأهمية الاقتصادية والمساحة المزروعة وثالثها من حيث كمية الإنتاج على مستوى العالم ألا أن قلة الموارد المائية في الكثير من دول العالم أدت إلى تراجع زراعة الرز المغمور ما دفع مراكز الأبحاث الزراعية العالمية ومنها السورية إلى استنباط أصناف رز مقاومة للجفاف.

وعملت مراكز الأبحاث السورية على التهجين بين رز الأراضي المنخفضة المروي عالي الإنتاج ورز الأراضي المرتفعة المتحمل للجفاف مع الاحتفاظ بمواصفات جودة الطهي إضافة الى التخلص من الأمراض الناجمة عن زراعة المروي منتجة أصنافا جديدة سميت الرز المتحمل للجفاف المروي غير المغمور أو الرز الهوائي.

وبحسب رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس المهندس إبراهيم شيحا يتمتع الساحل السوري عموما وسهل عكار على وجه الخصوص بظروف بيئية ملائمة لقيام هذه الزراعة نظرا لتوافر المناخ الحار والرطوبة العالية والتربة الطينية التي تحتفظ بهذه الرطوبة ومستوى ماء أرضي مرتفع يساعد على إنجاح هذه الزراعة .

وأضاف شيحا إن المزايا الكيميائية والفيزيائية للتربة تساعد على إنبات الرز في سبعة آلاف هكتار من السهل البالغة مساحته 23 ألف هكتار مشيرا إلى أن هذه التجربة بدأت أيار الفائت بهدف متابعة أداء بعض مدخلات وأصناف الرز وعددها 19 صنفا في ظل ظروف الزراعة في سهل عكار.

وأظهرت النتائج الأولية للبحث وفقا لشيحا أن إنتاجية صنف الأقصر بلغت 782 كغ دونم سنابل غير مقشور في حين أعطى كل من نيركا 4 /511/ كغ / دونم غير مقشور ونيركا 6 /533/ كغ دونم غير مقشور بينما أعطى نيركا 11 /852/ كغ دونم غير مقشور أما صنف جيزة 8450 فأعطى 622 كغ دونم غير مقشور وصنف إل بي 96 فأعطى 66 كغ دونم مؤكدا أن البحث الزراعي ما زال مستمرا لتقويم النتائج النهائية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)