الشريط الإخباري

البطريرك يازجي في رسالته بمناسبة رأس السنة الجديدة: لن ندخر سبيلا للبقاء في أرضنا والدفاع عنها- فيديو

دمشق-حمص-سانا

أقامت الطوائف المسيحية في سورية اليوم القداديس والصلوات احتفاء بعيد رأس السنة الميلادية في الكنائس وأماكن العبادة.114

ففي الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس بدمشق أقيم قداس الهي كبير بهذه المناسبة ترأسه الأساقفة موسى الخوري ولوقا الخوري المعاونان البطريركيان لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس والوكيل البطريركي المطران افرام معلولي والمطران نقولا بعلبكي وعاونهم لفيف من الأساقفة والكهنة وجوقة الكاتدرائية.

وتلا معلولي عظة البطريرك يوحنا العاشر يازجي التي أشار فيها إلى أن رأس السنة الميلادية ينبثق أولا وأخيرا من ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام مؤكدا “اننا لن ندخر سبيلا للبقاء في ارضنا والدفاع عنها وسنقرع اجراسنا في هذا الشرق ما دام في عروقنا دم يجري”.
وقال البطريرك يازجي: “نتوجه بصلاة حارة من اجل سورية ولبنان والمشرق والعالم كله.. نصلي ونطلب الرأفة بسورية ومن أجل السلام لهذا البلد الذي عرف عنه حبه للسلام.. ومن اجل هذه الارض وناسها الخيرين الذين سئموا كل أنواع التطرف والإرهاب والخطف الاعمى والذين عاشوا ويعيشون رغم ظلام الأيام تحت سقف الوطن الواحد بدون تفرقة”.113

وأضاف البطريرك يازجي: “خير ما يقدمه الناس للرب هو القلب الطاهر النقي موضع سكنى الكلمة الالهية والمراحم الربانية التي تلتحف دوما بدفء الطهارة وتسكن في مزود النفس النقية وتفترش مغارة النفس المتواضعة”.

وقال يازجي: “نصلي لأن يرحم الله الشهداء الأبرار ويرحم النفوس التي التاعت بفقدان الاحبة ومن اجل المخطوفين ومنهم اخوانا مطرانا حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي اللذان يصمت العالم صمتا غريبا ومخزيا عن قضيتهم المعلقة منذ اكثر من عامين”.

وأكد البطريرك يازجي أننا نصلي من أجل سورية ولبنان وأبنائنا في اقطار العالم موجها التحية بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد إلى السيد الرئيس بشار الأسد وإلى الشعب السوري بكل أطيافه متضرعا إلى الله أن يزيل هذه السحابة عن سورية.

كما رفع المشاركون في القداس الذي أقيم اليوم بهذه المناسبة في كاتدرائية مار جرجس البطريركية للسريان الأرثوذكس صلوات المحبة وأمنيات الخير والسلام في العام الجديد.

3

وتمنى الأب يوحنا صاروخان الذي ترأس القداس أن يحل السلام في العالم المضطرب والمتألب من الأزمة داعياً إلى التأمل فيما مضى من العام السابق للتعرف على الأخطاء والعمل على التخلص منها.

ودعا صاروخان الله تعإلى أن يحمي سورية وجيشها وقائدها السيد الرئيس بشار الأسد وأن يرحم شهداءها ويشفي جرحاها وان يعيد السلام والمحبة والوئام إلى قلوب أبنائها وأن يسبغ عليها نعمة الامن والاستقرار.

كما أقيمت القداديس والاحتفالات في المحافظات برأس السنة الميلادية الجديدة ودعت العظات التي ألقيت بهذه المناسبة إلى العمل لتجسيد الإيمان عبر نشر المحبة وروح التآخي بين أبناء الوطن لما فيه الخير والسلام للجميع وتوجه المشاركون فيها في ختام عظاتهم إلى الله بالدعاء أن يحمي سورية وشعبها وجيشها وقائدها وأن تبقى وطن المحبة ترسل النور للعالم لأنها منبت الرسالات السماوية ومهد الحضارات الإنسانية.

وفي كنيسة السيدة أم الزنار في حي بستان الديوان بحمص أقيم قداس ترأسه المطران مار سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماه وتوابعهما للسريان الأرثوذكس حيث قال في عظته بمناسبة السنة الميلادية الجديدة “إننا نصلي اليوم من أجل أن يحيا العالم بسلام على أمل أن يكون العام الجديد عام حب وتسامح وبناء لسورية ويعود المغتربون إلى وطنهم الأم سورية” آملا “أن تنتهي الحرب ويعم الأمان والاطمئنان النفوس جميعا بهمة جيشنا السوري الصامد ودعم الدول الصديقة” مؤكدا أن النصر قريب ولا يمكن أن ينتصر الباطل على الحق.

وفي مطرانية مرمريتا للروم الأرثوذكس أقيم قداس ترأسه المطران إيليا طعمة مطران مرمريتا والوادي للروم الأرثوذكس الذي قال خلال عظة ألقاها بهذه المناسبة “عسى العام القادم أن تنتهي الأزمة في سورية بما يفرح قلوب السوريين بالعام الجديد” متوجها بالتحية والمعايدة للجيش العربي السوري ولأمهات الشهداء الذين قدموا فلذات أكبادهن كرمى لتراب الوطن المقدس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

البطريرك يازجي يدعو دول العالم الى تقديم المساعدة لمتضرري الزلزال في سورية

بيروت-سانا وجه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس البطريرك يوحنا العاشر يازجي نداء إلى كل …