وزير الخارجية العراقي: تنفيذ النظام التركي إعادة انتشار لقواته دليل على اعترافه بانتهاك سيادة العراق

بغداد-سانا

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن تنفيذ النظام التركي إعادة انتشار لقواته شمال العراق دليل على اعترافه بانتهاك سيادة العراق داعيا إياه إلى التصرف بعقلانية والانسحاب من العراق وعدم شغله بمعركة جانبية.

ونقل موقع السومرية نيوز عن الجعفري قوله خلال مؤتمر صحفي اليوم “إن العراق سيواصل محاولاته لحل مشكلة التدخل التركي في العراق بالطرق السلمية رغم أنه لا توجد لدى تركيا أي نوايا لسحب قواتها بشكل كامل مع العلم أن مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية رفضا هذا التدخل”.

وأوضح الجعفري أن العراق سيعود إلى مجلس الأمن مرة أخرى إذا استمر انتهاك القوات التركية لأراضيه.

وكان نظام أردوغان أرسل قوات إلى معسكر قرب مدينة الموصل دون معرفة الحكومة العراقية وهو ما اعتبره العراق اعتداء على سيادته وطالب بانسحاب تلك القوات فقام نظام أردوغان بسحب بعض القوات والآليات وإعادة نشر البعض الآخر في محاولة للالتفاف عن المطالب العراقية والعربية والدولية الواضحة بوقف انتهاك سيادة العراق.

من جهة أخرى أعلن الجعفري أن وزارة الخارجية ستوظف جميع الإمكانيات من أجل استعادة المتورطين في قتل مئات العسكريين العراقيين في قاعدة سبايكر والذين تم اعتقالهم في فنلندا وإعادة محاكمتهم أمام القضاء العراقي.

وكانت لجنة حقوق الإنسان النيابية أعلنت أمس أن فنلندا ردت على السلطات العراقية بعدم تسليم المتهمين بقضية سبايكر عازية السبب إلى عدم وجود اتفاقية أمنية بين البلدين.

يذكر أن الشرطة الفنلندية اعتقلت في 11 كانون الأول الجاري عراقيين اثنين لأنهما ظهرا في فيديو متعلق بمجزرة سبايكر التي نفذها إرهابيو تنظيم “داعش” عند اجتياحهم مدينة تكريت العام الماضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

الخارجية العراقية تعلق على انتهاكات النظام التركي لسيادة العراق

بغداد-سانا أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن قوات النظام التركي ارتكبت 22700 انتهاك لسيادة …